أخبار العالم

القيادة المركزية الأمريكية تكشف عن خطر يهدد الشرق الأوسط قادماً من إيران

كشف قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق، الجنرال مايكل كوريلا عن خطر يهدد الشرق الأوسط قادماً من إيران، وتطرق إلى الموقف الأمريكي من قضايا المنطقة ومنها المعركة التركية المتوقعة في سوريا.

القيادة المركزية الأمريكية تكشف عن الخطر الإيراني

وخلال إيجاز صحفي، أكد كوريلا أن الجيش الأمريكي يبحث عن تكنولوجيا جديدة لهزيمة المسيرات الإيرانية.

وقال: إيران “تدير ترسانة من أنظمة الطائرات المسيرة التي تتراوح ما بين وحدات صغيرة وقصيرة المدى إلى وحدات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع الحديثة”.

وبالوقت نفسه أكد أن إيران تعمل على “بناء طائرات دون طيار أكبر حجماً، يمكنها أن تحلق لمسافات أطول مع حمولات مميتة بشكل متزايد”.

وأوضح أن واشنطن تنظر إلى هذه المسيرات بالطريقة نفسها التي كانت تنظر بها إلى العبوات المتفجرة بدائية الصنع إبان تواجد قواتها في أفغانستان والعراق، حسب وصفه.

واعتبر الجنرال الأمريكي أن إيران “تقوض الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال قدرات الصواريخ الباليستية، والطائرات المسيرة”، لافتاً إلى أن المجموعات الموالية لطهران “تهاجم بصورة روتينية قوات الولايات المتحدة، وشركاءها في العراق وسوريا”.

وقال كوريلا: “إيران مستمرة في انتهاك العقوبات وإرسال الأسلحة للمجموعات التابعة لها عبر خطوط الشحن والمياه الدولية”.

وشدد على أن القيادة المركزية تستخدم حالياً زوارق مسيرة لرصد السفن التي تسلك مساراً غير معتاد، أو مسارات مرتبطة بأنشطة غير شرعية عنها والإبلاغ عنها.

اقرأ أيضاً|| روسيا تعلنها صراحة وتكشف ارتباط مناوراتها البحرية مع الصين بـ”مواجهة” مع أمريكا

تنافس دولي بالمنطقة

وتطرق كوريلا إلى عمل الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها بالمنطقة، معتبراً أن” الشركاء هم الكسب الكبير لأمتنا في مواجهة المنافسين مثل الصين وروسيا”، على حد قوله.

وأوضح الجنرال الأمريكي أن الشراكة بين الصين وروسيا تقوم على المعاملات، بينما بالنسبة للقيادة المركزية الأمريكية، فإن شراكاتها هي علاقات قائمة على القيم، وهذا ما يجعلها الشريك المفضل في المنطقة، في إشارة إلى تنامي التعاملات مع روسيا والصين ودول المنطقة بالشرق الأوسط.

وتحدث عن تشكيل 3 فرق جديدة تعمل على الابتكار وهي “فرقة العمل 59، فرقة العمل 99، وفرقة العمل 39″، والتي تشكل وحدات عسكرية برية وبحرية وجوية بمنطقة الخليج العربي.

الموقف من عملية تركيا بسوريا

أما حول سوريا، فأكد كوريلا أن القوات الأمريكية تواصل العمل مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” للضغط على تنظيم داعش، لافتاً إلى أن داعش هزم إقليمياً وبات غير قادر على السيطرة على مساحات شاسعة من الأرض. ومع ذلك، فإنه لا يزال يشكل تهديداً.

وعن العملية العسكرية التركية في سوريا، قال: “أنا قلق للغاية بشأن ذلك لأنه يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة ويبعد شركاءنا من قوات سوريا الديمقراطية عن السجون التي يديرونها. لديهم حوالي 28 سجناً في شمال سوريا”.

وشدد على أن أي شيء يمكن لأمريكا القيام به لتهدئة الموقف ومنع هذا التوغل من قبل الأتراك سيكون ضرورياً.

وقبل يومين أكدت قوات القيادة المركزية الأمريكية أنها نفذت ثلاث غارات بطائرات هليكوبتر شرق سوريا على مدار الثماني والأربعين ساعة واعتقلت ستة أعضاء من تنظيم داعش.

اقرأ أيضاً|| أول تلميح من أمريكا لاقتراب أنقرة من العملية العسكرية البرية شمال شرق سوريا

القيادة المركزية الأمريكية تكشف عن خطر يهدد الشرق الأوسط قادماً من إيران
القيادة المركزية الأمريكية تكشف عن خطر يهدد الشرق الأوسط قادماً من إيران.. القيادة المركزية الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى