الشأن السوري

عودة أكثر من 96 ألف نازحٍ إلى قراهم بريف إدلب الجنوبي

أصدر “منسقو الاستجابة” في الشمال السوري بياناً، اليوم الاثنين تحدث عن عدد النازحين العائدين إلى قراهم في ريف إدلب الجنوبي موضحاً أهم العوائق أمام عودتهم إلى بيوتهم.

7102019 2 1

كشف البيان أن عدد العائدين إلى قراهم بآخر 48 ساعة 7521 نازحاً موزعين عل 37 بلدة وقرية، ليصل عدد العائدين الكلي إلى قراهم منذ بداية الهدنة في 31 آب، 79598 نازحاً من اجمالي للمناطق الشمالية 960140 نسمة.

وأعرب البيان أن عودة النازحين مروهنة بالوضع الميداني وأن على جميع الأطراف بما فيهم الأمم المتحدة الضغط على النظام السوري والروسي لإيقاف استهداف المدنيين لتخفيف من معاناتهم الإنسانية في مخيمات اللجوء.

وأكد “منسقو الاستجابة” على ضرورة تضافر جهود المنظمات والمجتمع الدولي لإعادة تأهيل البنى التحتية و المرافق الحيوية لمساعدة الأهالي على العودة إلى مناطقهم.

وكان قد أظهر في بيان سابق أن اجمالي خسائر قطاع التعليم لوحده في محافظة إدلب بلغ 950 مليون دولا مع استهداف اكثر من 100 مدرسة بالقصف الجوي والبري.

في حين أظهر بيان الاستجابة بعد لقائه عدداً من النازحين بأن أكثر من 78٪ يرغبون بالعودة إلى بلداتهم موضحاً أبرز العوائق التي تقف بوجه عودتهم:
“الخوف من استمرار القصف أو عودة العمليات العسكرية، عدم توفر دخل بعد أن فقدوا مصادر رزقهم، إضافةللدمار الكبير الذي لحق بمنازلهم”.

7102019 2

اقرأ أيضاً :


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى