حورات خاصة

قائد عسكري في قسد: لن يكون هناك أي تقدم تركي شرق الفرات حتى يحشد النظام قوّاته إلى منبج

قال “أحمد السلطان” القيادي العسكري في قوّات سوريا الديمقراطية “قسد” لوكالة “ستيب الإخبارية”، في إطار حوارٍ خاص حول ما يجري في منطقة شرق الفرات، وانسحاب القوات الأمريكية من مدينتي تل أبيض ورأس العين الحدوديتين مع تركيا، إنَّ “القوات الأمريكية لا تزال في قواعدها”.

القوّات الأمريكية لم تنسحب

مضيفاً في سياقٍ متصل: “نعم على مرأى العالم بأكمله تمّ انسحاب القوّات الأمريكية من المناطق التي تسمى المنطقة الآمنة من رأس العين وتل أبيض، ولكن حتى هذه اللحظة القوّات متواجدة في قواعدها، وقامت بمهامها اليوم بالدورية المعتادة”.

منوّهاً: “أما أن أمريكا تخطو نفس الخطوة التي خطتها بالمنطقة الآمنة، فهذا مستبعد وإن كان الإعلام يروج ذلك”.

النظام لم يدخل منبج

وحول دخول قوّات النظام وروسيا إلى منبج، أكد القائد العسكري: “طبعاً لنعود إلى الخلف في بداية عام 2019عندما حشدت تركيا لاجتياح شمال شرق سوريا ومنبج، قام النظام وروسيا وأيضاً إيران أرادت أن تصطاد في الماء العكر، وحشدت قوّات من غرب منبج ليتثنى لها الدخول، وأصدرت قوّات النظام ببيان رسمي بأنه دخل مناطق منبج”.

مواصلاً القول، “ولكن الحقيقة غير واقعية ولم يدخل النظام منبج أبداً، وأيضاً اليوم أراد أن يغتنم التهديدات التركية ويحشد قوّاته باتجاه منبج، لكنه لم يدخل”.

وبحسب “السلطان” فأن كلّ هذه التهديدات هي “معمعات وجعجعات وحرب إعلامية فقط لا غير، أما التهديد على الأرض لن يكون هناك أي تقدم لتركيا حتى يحشد النظام إلى منبج”.

طبق من ذهب

ورداً على سؤالٍ لمراسلنا حول إذما كان هناك نية للاستعانة أو التحالف مع روسيا والنظام السوري لصد التقدم التركي، أكد قائلاً:” من المستبعد أن تكون هناك أي نية بذلك، ولكن أن أصرت تركيا على التقدم بمنبج فكأنها تطلب أن تقدم منبج على طبق من ذهب للنظام السوري، ولكن أتوقع أنها ستكون آخر مرحلة”.

الضوء الأخضر “إعلامي”

لافتاً القول: “أمريكا لن تتخلى عن شركائها وحلفائها، ولكن هناك سياسة عالمية ومخطط لها ولا أستبعد أن تكون تركيا قد أخذت الضوء الأخضر من أمريكا للهجوم الإعلامي فقط وليس الهجوم البري العسكري”.

وأضاف في ذات الصدد: “إن كان هناك هجوم عسكري من تركيا على شرق الفرات من البديهي أن يكون هناك أطراف تستفيد من هذه الخلافات إن كان بمنبج أو بشرق الفرات “.

المجال الجوّي محمي

وأشار إلى أن المجال الجوّي في شرق الفرات محمي من قبل التحالف، قائلاً: “هذه معاهدة وقالوها عدّة مرات، ولكن المهم ليس بعدم غطاء التحالف المهم أن التحالف يحمي المجال الجوّي من الطيران التركي، فالقوّات في شرق الفرات قادرة أن تحمي الأرض”.

تطمينات أمريكية

وختم السلطان حديثه بالقول: “هناك تطمينات من الجانب الأمريكي بأنها لا ولم ولن تتخلى عن شركائها في شمال شرق سوريا، ولكن هناك استراتيجية يجب أن تقوم بها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى