سلايد رئيسي

لن تصدق.. مشاهدة تنانين في سماء السعودية!!

أعلن المهندس رئيس الجمعية الفلكية في جدة “ماجد أبو زاهرة” في تصريحات أن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد، مساء غد الثلاثاء، ذروة تساقط شهب التنين، بحسب موقع صحيفة “سبق” السعودية.

مضيفاً، بأنه يمكن متابعة الظاهرة الفلكية بالعين المجردة دون الحاجة لأجهزة رصد خاصة.

وأشار في تصريحاته إلى أن “هذه الشهب التي تسمى أيضاً “التنينيات” تنشط سنوياً في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر، بعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل فإن نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل”.

لافتاً القول “سيكون أفضل وقت لمراقبتها مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع مظلم تماماً بعيداً عن أضواء المدن وليس من المنزل والنظر باتجاه الأفق الشمالي لقبة السماء”.

منوّهاً بأنه في هذه السنة سيكون القمر الأحدب المتزايد موجودًا في قبة السماء بالتزامن مع ذروة شهب التنين؛ مما سيؤثر في رصد الشهب الخافتة، وسوف يغرب بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي، أما بالنسبة لعدد الشهب المتساقطة فلا يمكن تحديد ذلك بشكل دقيق؛ ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك.

وبحسب الفلكي فأنه: “بشكل عام شهب التنين تتساقط بمعدل حوالي 10 شهب في الساعة الواحدة، ومصدرها الجزيئات الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب “جياكوبوني زينر”، والذي اكتُشف للمرة الأولى في العام 1900”.

وأوضح “شهب التنين هي عواصف شهابية في الأعوام 1933 و1946؛ حيث سجل آلاف الشهب في الساعة، والمذنب مصدرها عاد في 1998، وأيضًا تساقطت بمعدل حوالى 100 شهاب في الساعة، ومنذ 8 سنوات في أكتوبر 2011 سجل حوالى 600 شهاب في الساعة؛ على الرغم من وجود القمر متزامنًا مع الشهب في تلك الليلة”.

مؤكداً أن السبب في أن تساقط الشهب يكون “في بعض الأحيان جيدًا كما حصل في العام 2011 مقارنة بسنوات أخرى؛ يرجع إلى أن المذنب مصدر هذه الشهب كان في أقرب نقطة من الشمس؛ وذلك يعني مزيدًا من الجزيئات الغبارية المنتشرة على طول مداره؛ عندئذ يكون عرض الشهب في أفضل أحواله”.

وختم الفلكي السعودي تصريحه، قائلاً:” في العام الحالي 2019 لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية للتنين؛ ولكن لا يمكن الجزم بما الذي سيحدث بالضبط، وعلينا أن نتذكر أن الشهب مشهورة بتحدي التوقعات؛ فهي إما أن تفاجئنا بتساقط مميز أو تكون أقل من التوقعات”.

علماء فلك يكشفون عن مجرة ضخمة ستلتهم كوكب الأرض وتقضي عليه

عاصفة رعدية عنيفة تضرب سلطنة عمان والمواطنون يشبهونها بيوم القيامة (فيديو)

علماء الفلك يحذرون من “التوهج الفائق” الذي يمكن أن يصيب الأرض بأي لحظة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى