دوليسلايد رئيسي

مصر وقبرص واليونان ترفض “استفزازات تركيا بالمتوسط” وتهديداتها لشمال شرقي سوريا

أصدرت مصر وقبرص واليونان، اليوم الثلاثاء، بياناً مشتركاً ضد تركيا، في الوقت الذي أثارت فيه تركيا غضب قبرص واليونان ببدء عملية تنقيب “غير شرعي” جديدة في المياه القبرصية وسط تنديد أميركي وأوروبي بالخطوة التركية.

حيث استضافت العاصمة المصرية القاهرة، اليوم، القمة الثلاثية السابعة من نوعها في إطار آلية التعاون بين مصر وقبرص واليونان، والتي أعلنت معارضة واضحة للسياسة التركية في شرق المتوسط.

كما ورفضت القمة الثلاثية التهديدات التركية لشمال شرقي سوريا، وصولاً إلى تلميحات أخرى بشأن “دعم وإيواء الإرهابيين” و”استغلال قضايا اللاجئين والمتاجرة بها وتسيسها”، وذلك بحسب بيان مشترك صادر عن قادة الدول الثلاث في ختام قمتهم التي تعد الثالثة التي تستضيفها القاهرة.

ومن جهته أعلن الرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسيادس”، أن بلاده ستستخدم كل الوسائل المتاحة للدفاع عن حقوقها ومصالحها في وجه “الاعتداءات” التركية، مؤكداً أن التصرفات الأحادية من جانب تركيا تشكل تهديداً لاستقرار الأمن والسلام فى منطقة شرق المتوسط، وذلك خلال مؤتمر صحافي في ختام القمة التي جمعته بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكس.

معتبراً أن سحب القوات الأجنبية (التركية) شرط لا غنى عنه بالنسبة لجمهورية قبرص كدولة ذات سيادة.

وطالبت الدول الثلاث من خلال بيان مشترك، تركيا بإنهاء أعمالها الاستفزازية، والمساهمة بشكل بناء في استئناف المفاوضات التي تهدف إلى تحقيق نتائج ملموسة على مسار التسوية الشاملة والمستدامة للقضية القبرصية.

شاهد بالفيديو|| اللحظات الأولى من دخول “الجيش الوطني” إلى تركيا

 

البنتاغون يخرج تركيا من ترتيبات المهام الجويّة بسوريا والأخيرة تواصل تعزيزاتها (فيديو)

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق