الشأن السوري

مخابرات الأسد تعتقل أحد أعضاء وفد المعارضة السورية باللجنة الدستورية!

اعتقلت مخابرات النظام السوري، صباح اليوم الثلاثاء، أحد أعضاء وفد المعارضة السورية في اللجنة الدستورية السورية أثناء تواجده عند معبر الجديدة على الحدود السورية-اللبنانية.

وقالت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في تصريح صحفي لها :” أقدمت قوى الأمن العام في معبر الجديدة مع لبنان تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم على توقيف الأستاذ المحامي، محمد علي صايغ، لصالح الفرع الخارجي 279 في أمن الدولة، وصاغ هو عضو اللجنة الدستورية عن وفد المعارضة السورية”.

ولفتت هيئة التنسيق في تصريحها إلى أنَّ اعتقال الصايغ هو خرق واضح للمادة السادسة من القواعد الإجرائية المتعلقة ببناء الثقة وضمان أمن وسلامة أعضاء اللجنة الدستورية.

وأدانت هيئة التنسيق ما أسمته الممارسات القمعية، مطالبة بإطلاق سراح محمد علي صايغ على الفور، ومحملة ما أسمته “السلطة الحاكمة” أي النظام السوري مسؤولية أي أذى قد يطاله.

وكان النظام السوري اتخذ عدة ذرائع للمماطلة على التوافق بشأن اللجنة الدستورية، قبل أن يعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش” في الـ23 من الشهر الماضي عن تشكيل اللجنة التي تضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة والمجتمع المدني، والتي سيكون عملها مراجعة الدستور وإعادة تشكيله أو استبداله، كخطوة أولى على طريق التوصل لحل سياسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى