الشأن السوري

الخارجية الكازاخستانية: الجولة المقبلة من محادثات “أستانا” قد تؤجل حتى تشرين الثاني

أعلن وزير الخارجية الكازاخي، خيرت عبد الرحمنوف، أن الجولة المقبلة من محادثات “أستانا” التي ستعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان، قد تؤجل حتى تشرين الثاني المقبل.

وقال عبد الرحمنوف، في حديثه للصحفيين، إن “الاجتماع خططنا له على أن يكون في نهاية تشرين الأول، ولكن لا أعرف الآن قد يتم تأجيله إلى تشرين الثاني”.

وأضاف أنه لا تزال هناك خطط لعقد الاجتماع، إلا أنه لم يتم تحديد الموعد بسبب الوضع في الشمال السوري الذي “يزداد تعقيدًا”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أكد في 30 من أيلول الماضي، أن الاجتماعات في إطار في محادثات “أستانة” ستستمر، مشيرًا إلى أن ممثلي روسيا وتركيا وإيران سيجتمعون على مستوى عالٍ، ودعا أعضاءها للاجتماع في 30 من تشرين الأول الحالي.

وأشار وزير الخارجية الكازاخي، إلى أن “الحوار بين الدول الضامنة أمر بالغ الأهمية، وعليهم أن يقرروا ما يجب فعله الآن، نحن ننتظر منهم إبلاغنا بالموعد الذي يعتبرونه مناسبًا”.

وأجاب المسؤول الكازاخي على سؤال حول ما إذا كانت العملية التركية في شمال شرقي سوريا ستؤثر على مجرى المحادثات، بأن الدول المشاركة في حل الوضع السوري يجب أن تأتي إلى طاولة المفاوضات وتناقش القضية مرة أخرى.

وكانت جولة “أستانة 13” عقدت يومي 1 و2 من آب الماضي، وشملت المحادثات وفودًا من الدول الضامنة (روسيا، إيران، تركيا) ووفد النظام السوري ووفد المعارضة السورية، وشارك فيها مسؤولون رفيعو المستوى من الأمم المتحدة بالإضافة إلى الأردن ولبنان بصفة مراقبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى