سلايد رئيسيميداني

مسرب | بنود الاتفاق بين “قسد” والنظام السوري وروسيا

أكدت مصادر خاصة من قوات سوريا الديمقراطية لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الأحد، أن اتفاقاً جرى بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، والنظام السوري تحت رعاية روسية، يقتضي بتسليم مدينتي كوباني ومنبج إلى النظام السوري.

فيما حصلت وكالة “ستيب الإخبارية”، على تسريبات تفيد بأن اجتماعاً سرياً مغلقاً جرى، في تمام العاشرة مساءً، بين الأطراف الثلاثة: قسد والنظام السوري وروسيا، وجاء في التسريبات بنود الاتفاق بين الأطراف المذكورة.

من أبرز البنود بين الأطراف هو إلغاء: “تسمية قوات سوريا الديمقراطية وإطلاق تسمية الفيلق الخامس السوري عليها مع الاحتفاظ بتنظيمها الحالي وبقائها بقيادة كوردية و عربية مشتركة”.

وتضمنت أيضاً: “ضمان حقوق الاكراد في الدستور السوري الجديد بما يضمن لهم حكماً ذاتيا مناسباً”، وكذلك: “العمل على إخراج القوات التركية من كافة مناطق سوريا ومن ضمنها عفرين”.

ونوّه مصدر خاص من قوات قسد، إلى أن القوات الروسية بدأت مع النظام السوري بالتقدم نحو كافة المناطق التي يدور فيها القتال بين قوات سوريا الديمقراطية والقوات التركية.

لافتاً إلى أن الطيران الروسي يحلق “الآن فوق مناطق كثيرة لمنع الطيران التركي مثل منبج قامشلو كوباني وغيرها”.

 

 

من جهته قال الدبلوماسي الكردي “إبراهيم كابان”، في تصريح خاص لوكالة ستيب الإخبارية إن هناك اتفاق جدي بين الأطراف الثلاثة، مضيفاً، أن “الاتفاق يدور بأن تكون هناك إدارة مشتركة بين قسد والنظام السوري بموجبها يدخل قوات النظام إلى المنطقة”.

ولفت إلى أن قسد ”تنتظر التنفيذ حتى اللحظة ولم يتبين لنا حقيقة الاتفاق”، متابعاً :”لكن هناك اتفاق بموجبها يدخل النظام إلى كامل الحدود لمنع الغزو التركي مقابل إدارة مشتركة بين قسد وقوات النظام بإشراف الروس”.

 

تسجيل مسرب، ودبلوماسي كردي يكشف لستيب تفاصيل تسليم مناطق قسد للنظام السوري

وكالة روسية تكشف تفاصيل الاتفاق بين “قسد” والنظام السوري.. هذا أهم ما ورد فيه

اشتباكات عنيفة في تل تمر ورأس العين و”قسد” تتوعد بالانضمام لقوات النظام السوري رسمياً:

دارت اشتباكات مسلحة، اليوم الخميس، بين قوات النظام السوري وقسد من جهة وبين فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً من جهة أخرى، إثر هجوم الأخيرة على نقاط تموضع الأولى، قرب قرية “الكوزلية وتل اللبن” جنوب غربي بلدة تل تمر، نجم عنها قتلى وجرحى في صفوف الأخيرة.

كما وأكد كينو غبريئيل الناطق الرسمي باسم قسد، في بيان، الخميس، أن “فصائل المعارضة المسلحة بمساندة من الجيش التركي تقوم بشن هجموم بري على القرى الواقعة على طريق تل تمر رأس العين”، مشيراً إلى تعرض ثلاث قرى لهجومٍ بري واسع (المناجير و الأسدية و المشيرفة ) .

أفاد مصدر خاص من قوات قسد لوكالة “ستيب الإخبارية” أن فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً، اعتقلت اليوم 7 مواطنين بعد مداهمة قرية شبلي غرب ناحية تل تمر بريف الحسكة، والواقعة على بعد 15 كم على طريق ناحية عين عيسى.

ومن جهته ذكر مصدر خاص لوكالتنا، أنَّ اشتباكات متقطعة تدور اليوم بين قسد وفصائل المعارضة على محاور قرب قرية “أم عشية”، في ريف رأس العين الجنوبي، ومناطق متفرقة من مدينة تل أبيض.

وكان القائد العام لميليشيا قسد، مظلوم عبدي، قد أعلن، الخميس، أن تركيا والفصائل الموالية لها مستمرة في شنّ هجمات على الجبهة الشرقية لمنطقة رأس العين، رغم إعلان الأتراك انتهاء العمليات العسكرية.

من جهته، أشار مسؤول في “قسد” في تصريح لــ”رويترز” إلى استعدادهم لبحث الانضمام لقوات النظام السوري بعد تسوية الأزمة سياسياً.

 

بالصور.. عودة تهريب النفط من مناطق “قسد” إلى النظام في دير الزور

شاهد بالصور: قسد توقف صهاريج نقل المحروقات بريف الرقة وتمنع أصحابها من العمل، والسبب!!

أقدمت قوّات الأسايش التابعة لـ ميليشيا قسد اليوم الخميس، على إيقاف صهاريج نقل المحروقات قرب ناحية الكرامة بريف الرقة الشرقي، بذريعة انتهاء مدة ترخيص عملها، كما قامت القوّات بحجزها إلى حين دفع غرامة مالية وتجديد ترخيصها.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الرقة، ياسر الحمود، أنَّ الصهاريج تعمل على نقل مادة البنزين والمازوت ومشتقاتها من ريف دير الزور إلى مدن الرقة والطبقة وريفها بشكل يومي، بهدف تأمين مادة المحروقات لمدينة الرقة.

شاهد بالصور: قسد توقف صهاريج نقل المحروقات بريف الرقة وتمنع أصحابها من العمل، والسبب!!

وتتراوح الغرامة المالية التي فرضتها قوّات الأسايش على إصحاب الصهاريج النفطية، والتي من المقرر تسليمها إلى الإدارة الذاتية التابعة لقوّات قسد، ما بين 50 ألف إلى 75 ألف ل.س، بهدف تجديد ترخيصها للعمل في مناطق الرقة ودير الزور.

شاهد بالصور: قسد توقف صهاريج نقل المحروقات بريف الرقة وتمنع أصحابها من العمل، والسبب!!

يُذكر أنَّ ناقلات المحروقات والنفط الخام تعمل على الطريق ذاته؛ الممتد من ريف ديرالزور إلى مدينة الرقة، حيث تتوجه الناقلات النفطية إلى مناطق سيطرة قوّات النظام دون وضع عوائق من قبل ميليشيا قسد، رغم تحذيرات التحالف الدولي المستمرة بهذا الشأن.

شاهد بالصور: قسد توقف صهاريج نقل المحروقات بريف الرقة وتمنع أصحابها من العمل، والسبب!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق