شاهد بالفيديو

بالفيديو|| إحراق مقار حكومية في طرابلس بعد تشييع أحد المحتجين… والحريري “ما حصل جريمة منظمة”

ارتفعت أعداد جرحى المواجهات التي اندلعت، مساء الخميس، بين محتجين وعناصر قوى الأمن في مدينة طرابلس شمالي لبنان، إلى 112 جريحاً، وفق الصليب الأحمر اللبناني، وذلك وسط إحراق مقار حكومية في المدينة.

إحراق مقار حكومية بطرابلس

ووفق ما أفادت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية، أشعل محتجون النيران في مبنى بلدية مدينة طرابلس (شمال لبنان)، مساء الخميس، بعد أن عمد عدد من المحتجين إلى رشقها بالحجارة وقنابل المولوتوف.

وبحسب الوكالة، انتقل عدد من المحتجين من ساحة عبد الحميد كرامي (وسط المدينة) إلى بلدية طرابلس وبدأوا برشقها بالحجارة وقنابل المولوتوف ما أدى لاندلاع حريق كبير بداخلها.

وقالت الوكالة إن سيارات الإطفاء وصلت إلى محيط مبنى البلدية، وسط صعوبة في إطفاء الحرائق التي اندلعت في مختلف طوابقه، مضيفةً بأنّ القوى الأمنية تلاحق المشاركين في عملية إضرام النيران في المبنى.

الحريري يصف ما حصل بالجريمة المنظمة

فيما وصف رئيس الحكومة المُكلَف سعد الحريري “ما حصل الليلة جريمة منظمة”، وهاجم موقف الجيش، وذلك في بيانٍ له عبر “تويتر” قال فيه: “ما حصل في مدينة طرابلس هذه الليلة جريمة موصوفة ومنظمة يتحمل مسؤوليتها كل من تواطأ على ضرب استقرار المدينة وإحراق مؤسساتها وبلديتها واحتلال شوارعها بالفوضى”.

وأضاف الحريري أن “الذين أقدموا على إحراق طرابلس مجرمون لا ينتمون للمدينة وأهلها، وقد طعنوها في أمنها وكرامتها باسم لقمة العيش”.

وتساءل الحريري: “لماذا وقف الجيش اللبناني متفرجاً على إحراق السرايا والبلدية والمنشآت، ومن سيحمي طرابلس إذا تخلف الجيش عن حمايتها؟”

وتابع: “هناك مسؤولية يتحملها من تقع عليه المسؤولية، ولن تقع الحجة على رمي التهم على أبناء طرابلس والعودة إلى نغمة قندهار. إذا كان هناك من مخطط لتسلل التطرف إلى المدينة، فمن يفتح له الأبواب؟”

اقرأ أيضاً: بالفيديو || لبناني ينهال ضربًا على عنصر أمن.. ومظاهرات غاضبة في طرابلس رفضًا للإقفال التام

تشييع جثمان متظاهر توفي الخميس

وجاءت تحركات المحتجين عقب تشييع جثمان شاب توفي الخميس متأثرا بإصابته جراء المواجهات التي وقعت الأربعاء بين محتجين وقوى الأمن في طرابلس وأدت إلى سقوط أكثر من 200 جريح.

ومساءً، شهدت العاصمة بيروت تجمعاً لعشرات المحتجين في ساحة “رياض الصلح” تضامناً مع احتجاجات طرابلس ورفضًا للأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة الراهنة.

كما قطع عشرات المحتجين الطريق الرئيس في مدينة صيدا (جنوب) وسط إجراءات أمنية مشدّدة من جانب الجيش اللبناني، مطالبين خلال وقفتهم السلطة بتأمين مساعدات إغاثيّة أو ماليّة.

وقطع محتجون بالإطارات المشتعلة كذلك طريق (المصنع، ريّاق) في البقاع اللبناني (وسط)، وفق ما أفاد المصدر، احتجاجا على الأوضاع المعيشية المتردية.

وجراء خلافات بين القوى السياسية لم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة، منذ أن استقالت حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب بعد ستة أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت في 4 أغسطس/ آب الماضي.

بالفيديو|| إحراق مقار حكومية في طرابلس بعد تشييع أحد المحتجين... والحريري "ما حصل جريمة منظمة"
بالفيديو|| إحراق مقار حكومية في طرابلس بعد تشييع أحد المحتجين… والحريري “ما حصل جريمة منظمة”

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| لبنان… إصابات في صفوف المتظاهرين وقوى الأمن على خلفية اقتحام سرايا طرابلس الحكومي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى