أخبار العالم

روسيا تعلن عن “اتحاد الغاز” مع 3 دول لمواجهة قرار غربي يُجهّز ضدها

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، عن الرؤية الروسية بشأن تحديد سقف لسعر الطاقة الروسية من قبل الغرب، وعن استراتيجية “اتحاد الغاز” التي بدأت موسكو تعمل عليها مع الحلفاء.

 

الإعلان عن تحالف الغاز 

 

وتعليقًا على مسألة وضع سقف لسعر النفط الروسي، قال نوفاك: “إننا لدينا موقف متشدد إلى حد ما هنا، لقد قلت هذا بالفعل عدة مرات”.

 

وفي تصريحات للصحافيين، خلال فعاليات منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع، أضاف أنّه “بغض النظر عن سقف السعر. حتى لو كان مرتفعاً، هذا غير مقبول من حيث المبدأ ومن وجهة النظر التعاقدية (إبرام العقود)”.

 

وشدد على أن “فرض سقف لأسعار النفط الروسي محفوف بالمخاطر بما في ذلك نقص في العرض”.

 

كما أعلن نوفاك، أنّ “صادرات الغاز الطبيعي المسال من روسيا إلى الصين، في 10 أشهر فقط من هذا العام نمت بنسبة 32% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

 

وأكد المسؤول الروسي أن بلاده تبحث إمكانية إطلاق “اتحاد الغاز” مع كازاخستان وأوزبكستان لدعم الشحنات بين الدول الثلاث ومشترين آخرين للطاقة، من بينهم الصين.

 

من فكرة بوتين 

 

ولم يقدم نوفاك مزيدا” من التفاصيل حول ما الذي سيترتب على اتحاد الغاز أو المرحلة التي وصلت لها المناقشات، إلا أنّ الإعلان عن ذلك يعدّ بمثابة مواجهة جديدة مع الغرب.

 

ومن جانبه قال المتحدث باسم رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح مثل هذه الفكرة في اجتماع مع توكاييف، الاثنين الماضي، إلا أنه لم يقدم هو الآخر أي تفاصيل.

 

ويأتي الإعلان عن “اتحاد الغاز” قبل أيام من الحظر الأوروبي المقرر تطبيقه يوم 5 ديسمبر على شحنات النفط الروسي المنقول بحراً.

 

أوروبا مختلفة بشأن القرار

 

وكانت قد فشلت دول الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين، في الاتفاق على حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول عبر البحر في ظل خلافات داخلية.

 

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين غريبين، قولهم إن بولندا أصرت على ضرورة خفض السقف للحد من قدرة موسكو على تمويل هجومها على أوكرانيا.

 

وأوضح دبلوماسي: “ليس هناك اتفاق. تم الاتفاق على النصوص القانونية لكن بولندا لم توافق على السعر”.

 

كما قال دبلوماسيون بولنديون إنه إذا لم تتفق دول مجموعة السبع على سقف للأسعار بحلول يوم الإثنين المقبل، فسيقوم الاتحاد الأوروبي بتنفيذ إجراءات أكثر صرامة تم الاتفاق عليها في نهاية أيار/مايو تتمثل في فرض حظر على جميع واردات النفط الخام الروسي اعتبارا من الخامس من كانون الأول/ديسمبر وعلى المنتجات البترولية اعتباراً من الخامس من شباط/فبراير.

اقرأ أيضاً|| بعد فشل الاتحاد الأوروبي بوضع حد لـ أسعار الغاز.. بايدن يقدم مقترحه وبوتين يحذّر

واقترحت مجموعة السبع نسخة أخف من تلك التي طرحها الاتحاد الأوروبي، للحفاظ على استقرار إمدادات النفط للاقتصاد العالمي، إذ أن روسيا هي مصدر لنحو 10 % من إمدادات النفط في العالم.

 

وتحقق موسكو أرباحاً كبيرة جداً من صادراتها النفطية. وتضغط بولندا وليتوانيا وإستونيا من أجل تحديد سقف سعر عند 30 دولاراً للبرميل، بينما ترفض روسيا أي نوع من هذا القرار.

 

اقرأ أيضاً|| الأطول بالتاريخ و”ضربة لبايدن”.. تفاصيل اتفاق الغاز المسال بين قطر والصين

 

روسيا تعلن عن "اتحاد الغاز" مع 3 دول لمواجهة قرار غربي يُجهّز ضدها
روسيا تعلن عن “اتحاد الغاز” مع 3 دول لمواجهة قرار غربي يُجهّز ضدها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى