دوليسلايد رئيسي

مسرّب | تفاصيل الاتفاق التركي -الأمريكي بشأن “قسد” شمالي سوريا.. أهم ما جاء فيه

أعلنت كل من تركيا الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس عن إبرام اتفاق بين الطرفين على أثره ستتوقف العملية العسكرية التركية ضد قسد شمال وشرق سوريا.

وحسب بنود الاتفاقية، فأن تركيا والولايات المتحدة توافقان على أن الظروف على الأرض، ولا سيما شمال شرق سوريا، تتطلب تنسيقاً أوثق على أساس المصالح المشتركة.

وستبقى تركيا والولايات المتحدة ملتزمتين بحماية أراضي الناتو وسكان الناتو من جميع التهديدات بفهم متين لـ “واحد للجميع والجميع للواحد”.

وتلتزم تركيا والولايات المتحدة بأنشطة داعش في شمال شرق سوريا، وسيشمل ذلك التنسيق بشأن مرافق الاحتجاز والمشردين داخلياً من المناطق التي كان يسيطر عليها داعش سابقًا، حسب الاقتضاء.

كما تتفق تركيا والولايات المتحدة على أن عمليات مكافحة الإرهاب يجب أن تستهدف فقط الإرهابيين وملاجئ مخابئهم ومواقعهم والأسلحة والمركبات والمعدات الخاصة بهم.

وستنفذ القوات المسلحة التركية المنطقة الآمنة في المقام الأول وسيزيد الجانبان تعاونهما في جميع أبعاد تنفيذه.

سيقوم الجانب التركي بإيقاف عملية نبع السلام مؤقتًا للسماح بانسحاب “قسد” من المنطقة الآمنة خلال 120 ساعة، وسيتم إيقاف عملية نبع السلام عند الانتهاء من هذا الانسحاب.

بمجرد إيقاف عملية نبع السلام، توافق الولايات المتحدة على عدم مواصلة فرض العقوبات على تركيا بموجب الأمر التنفيذي الصادر في 14 أكتوبر 2019.

وبمجرد إيقاف عملية نبع السلام وفقًا للفقرة 11، يتم رفع العقوبات الحالية بموجب الأمر التنفيذي السالف الذكر. ملتزمون بالعمل معًا لتنفيذ جميع الأهداف المحددة في هذا البيان.

يشار إلى أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس كان قد كشف عن خطة لسحب قسد من المنطقة الآمنة خلال 120 ساعة، مشيراً إلى أن الأمر قد بدأ بالفعل.

تسجيل مسرب، ودبلوماسي كردي يكشف لستيب تفاصيل تسليم مناطق قسد للنظام السوري

مسرب | بنود الاتفاق بين “قسد” والنظام السوري وروسيا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق