الشأن السوري

الشعب يريد إسقاط النظام.. “الواتس آب” يشعل ثورة في لبنان (فيديو)

خرج آلاف اللبنانيين، مساء أمس الخميس، في تظاهرات عارمة بالعاصمة اللبنانية بيروت وعدة بلدات أخرى احتجاجًا على الضرائب والأوضاع المعيشية المتردية، لتشهد ساحة رياض الصلح وسط بيروت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الدرك اللبناني.

وتداولت وكالات الأنباء مقطعًا مصورًا يظهر متظاهري العاصمة بيروت يهتفون “الشعب يريد إسقاط النظام” وينددون بالحكومة اللبنانية.

واشتعل فتيل الاحتجاجات في لبنان عقب إعلان وزير الاتصالات دراسة اقتراح فرض ضرائب على مستخدمي المكالمات الصوتية بتطبيقات “واتس آب، ماسنجر، سكايب، فيس تايم، فايبر…” بقيمة عشرين سنت أمريكي يوميًا.

وتوجه المتظاهرون عقب منتصف الليل لمحيط مبنى السراي الحكومي وسط العاصمة بيروت، لتندلع مواجهات مع قوات الدرك اللبناني، وتستمر المظاهرات حتى فجر اليوم على الرفم من تأكيد وزير المالية على أنَّه لا ضرائب جديدة في الموازنة المقبلة.

وأعلنت وزارة التربية إيقاف العملية الدراسية بكافة المدارس والجامعات اليوم الجمعة، كما بدأت رابطة موظفي القطاع العام إضرابًا مفتوحًا، وأقفلت هيئة المصارف أبواب جميع البنوك نظرًا للأوضاع الأمنية.

ويعيش لبنان أوضاعًا تعبر بوضوح عن عجز الحكومة على التعامل مع أي أزمة تواجهها، بدءًا من انتشار القمامة بشوارع بيروت في السنوات السابقة، وليس انتهاءًا بالحرائق التي شهدتها البلاد الأسبوع الحالي، وعدم تمكن أجهزة الدفاع المدني اللبناني من التعامل معها وطلب يد العون من دول الجوار.

 

اقرأ أيضاً :


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق