سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

ليلى عوض: قلت كلمة حق في سوريا ودفعت الثمن غالٍ

قالت الفنانة السورية ليلى عوض خلال مقابلة أجرتها معها قناة الحرة، اليوم الجمعة، “حكيت كلمة وياريت ما حكيتا، دفعت تمنها غالي”.

وأشارت في اللقاء إلى أن هذه الكلمة كانت “بكل دول العالم بيروح رئيس وبيجي رئيس وبيبقى البلد إلا بسوريا احترق البلد” فدفعت ثمنها 15 شهراً في سجون النظام.

ونوّهت إلى أنها قالت الكلمة أمام أصدقائها، بشكل شخصي وهم من وشوا بها لفرع الخطيب الذي اعتقلها خمسة أيام، ونقلها إلى سجن عدرا بعد أن أخبرها أنه سيذهبها للمنزل.

وكانت تهمتها حسب التحقيق الذي أخبروها به هو إنشاء منظمة إرهابية ممولة من جهات أجنبية أخوانية، ومثلت بفرع الجنايات الذي حكم عليها بالسجن.

وتابعت “أصبت بالسجن بنزيف وكنت أشتري المسكنات على نفقتي، التي كانت لا تجدي نفعاً” ووصفت السجن وتعامل السجانين بالشيء الفظيع.

فقد كانت بمعتقلها تنقل للمحاكمة مع عدة فتيات بعربة نقل قديمة وطريقة سيئة ويبقين بانتظار التحقيق معهنّ ساعات طوال دون إجراء تحقيق أو ربما سؤال فقط وذلك بهدف إذلالهنّ.

وشرحت كيف قاموا بكسر هويتها الفنية وإخراج صورتها منها وكأنها كانت مجرمة، حسب وصفها.

وأثناء اللقاء دمعت عينا “عوض” وقالت “دفعنا ثمن الحرية غالياً جدا ولم نالها، لأن جميع دول العالم لعبت بنا، تشردت العالم بين مخيمات ولاجئين”.

ووصفت حياتها في ألمانيا بأنها غير سعيدة مهما جرى لها، رغم تعلم اللغة الألمانية، ومحاولة الجميع التعايش إلا أنها ليست سعيدة بعيش بعيد عن الوطن.

والجدير بالذكر أن ليلى عوض تم اعتقالها بمنطقة الجديدة، على الحدود السورية اللبنانية، بتاريخ في 10 ديسمبر 2013 حيث خرجت من السجن في 30 مارس 2015 لتسافر إلى ألمانيا وتستقر فيها.

شاهد بالفيديو | سوزان نجم الدين: سوريا لا تستحق بشار الأسد

 

 

ليلى عوض قلت كلمة حق في سوريا ودفعت الثمن غالي

ليلى عوض مخرجة بعد عقدين من التمثيل:

تعتبر ليلى عوض من أكثر الفنانين السوريين حضوراً وأغزرهم نتاجاً، حيث قدمت خلال عقدين من الزمن، ما يزيد على 80 عملاً، في مجالات التلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة، يأتي في مقدمتها (مرايا).

حياة ليلى عوض:

إجازة في المعهد العالي للفنون المسرحية. بدأت رحلتها مع الفن في عام 1989، بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وخلال مسيرتها الفنية أدت ادوارا مهمة في أكثر من 60 عملا تلفزيونيا وعملين مسرحيين وفيلماً سينمائياً مع المخرج محمد شاهين، – شارك كممثلة بالعديد من الأعمال المسرحية و التلفزيونية و السينمائية، بالإضافة للأعمال الإذاعية. – عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1990 

الأعمال التلفزيونية لـ ليلى عوض:

  • مسلسل “مرايا 96 – 97 – 99 “. – مسلسل “أبو البنات” – للكاتب هاني السعدي. – مسلسل “النصية” من إخراج غسان جبري. – مسلسل “الحصاد المر” من إخراج سليم موسى. – مسلسل درامي “الموؤودة” – 2004 – من تأليف الكاتب مروة عبيد و إخراج ثائر موسى. – مسلسل “شخصيات على الورق” – 2004 – تأليف خطيب بدلة و إخراج رياض ديار بكرلي. – مسلسل “كلاكيت” من تأليف الكاتب نور الدين الهاشمي و الفنان بشار إسماعيل، و الكاتب حسام دولي و إخراج الفنان غزوان بريجان.
  • مسلسل الأرواح المهاجرة إخراج شوقي الماجري -مسلسل أيام الغضب إخراج باسل الخطيب -مسلسل الفصول الاربعة حلقة (ذهب مع الريش )
  • مسلسل وماملكت أيمانكم إخراج نجدت أنزور -مسلسل كشف الأقنعة إخراج حسان داوود -مسلسل أبناء وأمهات إخراج محمد الشليان –
  • مسلسل نهاية اللعبة إخراج فردوس أتاسي -مسلسل ليل ورجال إخراج سمير حسين -مسلسل دائرة الاتهام غزوان بريجان – إخراج فيلم تلفزيوني طويل (حلاوة الروح )تأليف :دمحمد مرعي الفروح. بطولة :عبد الرحمن آل رشي -كندة علوش -وفاء موصللي -جهاد عبده – نضال سيجري وآخرون

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق