الفيديوسلايد رئيسي

في “انتفاضة الضرائب” الجيش اللبناني يطلق الرصاص والحريري يلغي اجتماعًا للحكومة (فيديو)

 

تواصلت الاحتجاجات في عدد من المناطق اللبنانية، لليوم الثاني، رفضًا للضرائب الجديدة التي أعلنت عنها حكومة سعد الحريري، منها فرض رسوم على تطبيق “واتساب”.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أن قوات الأمن استخدمت صباح الجمعة، الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في بيروت، ما تسبب في إصابات وحالات إغماء.

صدامات مع الجيش

وقالت قناة الجديد، إن “صدامات وقعت بين الجيش والمحتجين على الطريق السريع الساحلي بين بيروت وصيدا، أطلق خلالها الجيش النار بالهواء، قبل أن يعتقل عددًا من المحتجين”.

تواصل الاحتجاجات

وتواصلت الاحتجاجات في العاصمة بيروت وغيرها من المحافظات، حيث قطع متظاهرون طريق المطار بالاتجاهين بالإطارات المشتعلة والسواتر الحديدية، قبل أن يتدخل الجيش اللبناني لفتح الطريق.

وفي مدينة طرابلس، شمال البلاد، قطع متظاهرين الطرق المؤدية إلى ساحة النور وسط المدينة، وأشعلوا الإطارات المطاطية، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش وقوى الأمن.

إلغاء اجتماع الحكومة

وبعد أن كان من المقرر اجتماع الحكومة في القصر الجمهوري، ألغى رئيس الوزراء سعد الحريري، اجتماع الحكومة المقرر اليوم الجمعة، ومن المتوقع أن يوجه كلمة للبنانيين ظهرًا، بحسب المنار.

في الجنوب، تداول ناشطون مقاطع مصورة لمتظاهرين في مدينة صور الجنوبية وهم يطلقون هتافات ضد رئيس مجلس النواب نبيه بري.

التحركات السياسية

واجتمع الرئيس اللبناني، ميشال عون، مع مستشاريه صباح الجمعة، لـ “وضع مقاربة عملية لجلسة مجلس الوزراء، التي تنعقد بعد الظهر في قصر بعبدا”. بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأضافت أن عون “تلقى تقارير متلاحقة من الأجهزة المعنية حول التطورات الحاصلة وأعطى التوجيهات اللازمة بهذا الخصوص”.

من جهته، دعا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في بيانٍ له، حكومة الحريري إلى تقديم استقالتها.

وقال جعجع “أوجه دعوة صادقة إلى رئيس الحكومة سعد الحريري لاستقالة هذه الحكومة، نظرا لفشلها الذريع في وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، مما أوصلنا إلى الحالة التي نحن فيها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى