الشأن السوري

في لقاء سوري روسي: الأسد يطالب بانسحاب القوات التركية والأمريكية، ما علاقة السعودية والإمارات باللقاء!

استقبل رأس النظام السوري “بشار الأسد“، اليوم الجمعة، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”، ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، في العاصمة دمشق.

وبحسب وكالة الأنباء الموالية “سانا”، فإنّ الأسد قال خلال لقائه مع الوفد الروسي “يجب أن يتركز العمل في المرحلة الحالية والمقبلة على وقف العدوان وانسحاب كل القوات التركية والأمريكية وغيرها من القوات غير الشرعية من الأراضي السورية كافة”.

واصفاً تلك القوات بالقول:” تلك القوات هي قوات احتلال وفق القانون والمواثيق الدولية، ويحق للشعب السوري مقاومتها بكل الوسائل المتاحة”.

وأكد الوفد الروسي، عن دعم بلاده الراسخ “لسيادة سوريا ووحدة أراضيها ورفضها لأي خطوة أو إجراء يخرق هذه السيادة ويزيد من تعقيد الأوضاع ويؤثر على الجهود الرامية لإنهاء الحرب في سوريا”، وفقاً للوكالة.

لافتاً إلى :”تمسك موسكو بالقضاء على ما تبقى من بؤر إرهابية في البلاد واستعادة السيطرة على الأراضي السورية كافة وفي مقدمتها المناطق الحدودية جميعها”.

ووفقاً للوكالة الموالية، فأن كل من الأسد ولافرنتييف، أعربا عن “ارتياحهما لسير هذه التحضيرات، وأكدا على أن العامل الأهم لنجاح هذه اللجنة هو عدم وجود أي تدخل خارجي في عملها وأن تحترم جميع الأطراف الأساس الذي بنيت عليه هذه اللجنة، ألا وهو حوار سوري سوري بقيادة وملكية سورية”.

منوّهةً إلى أن الجانبين تناولا خلال اللقاء “التحضيرات القائمة لعقد الاجتماع الأول للجنة مناقشة الدستور”.

لافتةً إلى أن “لافرنتييف”، وضع النظام السوري في صورة نتائج الزيارتين اللتين قام بهما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤخراً إلى السعودية والإمارات.

غير أن الوكالة الموالية للنظام السوري لم تشر إلى ما جرى بين الطرفين، حول الزيارة الروسية إلى السعودية والإمارات وما خرجت به من نتائج يبدو أنها لصالح النظام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى