الشأن السوري

بومبيو: وقف إطلاق النار يسير بشكل جيد.. وسننفذ بقية بنود الاتفاق بالساعات القادمة

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ليل أمس، عن أمله بتنفيد هدنة كاملة المعالم بين تركيا وميليشيا “قسد” في شمال شرق سوريا خلال الساعات القادمة.

ولفت بومبيو خلال مؤتمر صحفي جمعه بالأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في بروكسل، إلى أنَّ وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ منذ نشر البيان حوله مساء الخميس الفائت، ومضت عليه أكثر من 24 ساعة.

وأضاف بومبيو بقوله: “ضمنا تنسيقًا جيدًا لتهيئة الظروف للخروج الآمن لمقاتلي “قسد” من مناطق العملية التركية، ونأمل بأن يأخذ الأتراك والأكراد التزاماتهم على محمل الجد، وأنا على قناعة بأننا سنتمكن من تنفيذ كافة بنود الاتفاق الواردة في البيان المشترك بيننا وبين تركيا خلال الساعات القريبة القادمة”.

ونوّه بومبيو إلى أنَّه وبحسب المعلومات لديه فإنَّ وقف إطلاق النار بشكل عام يتم الالتزام به، على الرغم من وجود أنباء عن بعض الأنشطة العسكرية التي يمكن وصفها بالمحدودة، كما عبر عن رضاه لإعلان بعض الدول الأوروبية استعدادها لنقل مقاتلي تنظيم الدولة “داعش” السابقين من رعاياها، ومحاكمتهم على أراضيها.

وأوضح بومبيو بأنَّ بلاده تتفهم المخاوف الأمنية التركية حول حدودها الجنوبية، ولكن الولايات المتحدة تعلم أيضًا بأنَّ تركيا لم تختر الوسيلة المثلى لتبديد هذه المخاوف.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحدث في مؤتمر صحفي يوم أمس حول المنطقة الآمنة، لافتًا إلى أنَّه اتفق مع الولايات المتحدة على أن تكون هذه المنطقة بعرض 32 كيلومترًا، وطول 440 كم، وتكون القيادة فيها بشكل أساسي لتركيا.

19102019 1

اقرأ أيضاً :


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق