شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

لبنان: توقعات بمظاهرات “ضخمة” ومارسيل خليفة يتوجه إلى طرابلس (فيديو)

بدأ آلاف اللبنانيون منذ ساعات الصباح الأولى بالتوافد إلى ساحة “رياض الصلح” في العاصمة بيروت، استعدادًا للمشاركة في تظاهرة جديدة، وسط إجراءات أمنية عادية، فيما أعلن الفنان مارسيل خليفة، توجهه إلى مدينة طرابلس للتضامن مع أهالي المدينة.

ووفقًا لمصادر محلية، فإن الآلاف توافدوا إلى ساحة رياض الصلح، وهي الساحة المركزية للاعتصامات التي يشهدها لبنان منذ مساء الخميس الماضي.

وتشير التوقعات بارتفاع عدد المتظاهرين في بيروت والمدن اللبنانية الأخرى في عطلة نهاية الأسبوع، مقارنة بالأيام السابقة، فيما أشارت تقديرات إلى “عشرات آلاف” المتظاهرين في أنحاء البلاد.

و أعلن الفنان، مارسيل خليفة، زيارته إلى مدينة طرابلس شمال لبنان، اليوم الأحد، لمشاركة الأهالي بالاحتجاجات في يومها الرابع، قائلًا: “لاقونا بطرابلس”.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، وكالة الأنباء الرسمية في لبنان، أن توافد المحتجين يأتي وسط “إجراءات أمنية عادية”، في حين عزّزت القوى الأمنية الشريط الشائك الذي رفعته في اتجاه السراي الحكومي (مقر الحكومة الذي يجاور ساحة رياض الصلح).

وقالت مصادر حكومية لوكالة “رويترز” إن مجلس الوزراء ربما يعقد اجتماعًا طارئًا، الأحد للبحث عن مخرج من الأزمة.

في وقت سابق، أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، استقالة وزرائه الأربعة من الحكومة تحت ضغط الشارع، في خطوة رحب بها المعتصمون في وسط بيروت.

وقال في مؤتمر صحفي عقده شمال بيروت: “توصلنا إلى قناعة بأن الحكومة عاجزة عن اتخاذ الخطوات المطلوبة لإنقاذ الوضع (..)، ومن هذا المنطلق قرر تكتل لبنان القوي الطلب من وزرائه التقدم باستقالتهم من الحكومة”.

ومنح رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري في آخر خطاب له، مهلة 72 ساعة فقط، للطبقة السياسية وشركائه في الحكومة، لتقديم “حل يقنعنا ويقنع الشارع والشركاء الدوليين”، لمواجهة جموع المتظاهرين الذين خرجوا بالآلاف مطالبين بمواجهة الفساد وإسقاط الطبقة السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى