دولي

“ظريف” إيران تقف بجانب لبنان والصحف الإيرانية تصف الاحتجاجات بالـ”مؤامرة”

صرّح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للصحفيين “اليوم الاثنين” عقب مؤتمر القانون الدولي، أن إيران تأمل بأن تنجح الحكومة اللبنانية والأحزاب والمسؤولين بتلبية تطلعات الشعب وجعل لبنان أكثر ازدهاراً ورخاءً ، وأكّد وقوف إيران مع لبنان لإنهاء أزمته.

وقال أيضاً: “تعتقد إيران بضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في لبنان إلى جانب تلبية مطالب الشعب اللبناني”.

في حين تحدثت الصحف الإيرانية أمس الأحد، عن الاحتجاجات التي يشهدها لبنان منذ عدة أيام، على أنها “امتداد للمؤامرة التي شهدها العراق”.

فقد نشرت صحيفة “آفتاب يزد” الإيرانية، في عنوانها الرئيسي على المظاهرات والحراك اللبناني: “مؤامرة خارجية لإضعاف تحالف 8 آذار الموالي لإيران في لبنان”.

وكذلك كتب المحلل حسن هاني زادة للصحيفة نفسها إن “الشيء الواحد الذي لا ينبغي التغاضي عنه هو أنه يبدو  إلى جانب التطورات السياسية داخل لبنان هناك دول بالمنطقة وأخرى خارج المنطقة لديهم دور مؤثر  في الاحتجاجات اللبنانية”.

وراى” زاده” حول مستقبل حكومة الحريري، أن “الاحتجاجات ستجبر الحريري على إعلان استقالته، أو أن يقوم باستبدال وزراء يكون ولاؤهم للسعودية والولايات المتحدة بأعضاء حكومته الذين ينتمون لفريق 8 آذار، وسيكون الرئيس اللبناني مجبرا على تقديم مرشح جديد وسيرشح الحريري مرة أخرى”.

في حين حمّلت صحيفة جوان، رئيس وزراء اللبناني سعد الحريري مسؤولية ما يحدث في لبنان”، وقالت إنه “شخصيا المسؤول عن الأزمة اللبنانية بينما يتهم مرة أخرى التيارات السياسية الأخرى بعرقلة الإصلاح الاقتصادي في لبنان”.

بينما صحيفة “رسالت” أشادت بالأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وقالت: إنه “سيد المقاومة وروح لبنان وما يحدث في لبنان مؤامرة أمريكية سعودية”.

وقال المحلل سيد رضا صدر الحسيني بالصحيفة ذاتها إن “ما يحدث في لبنان منذ الخميس هو برنامج عمل ممنهج ينفذ من قبل السعوديين والأمريكيين في دولة المقاومة لبنان” على حد وصفه”.

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء اللبناني يجتمع بالوقت الحالي في منزل رئيس الحكومة، بمشاركة وزراء من عدة أحزاب و تيارات، فيما يغيب عنه وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي، لمناقشة ورقة اقتصادية تقدم بها رئيس الوزراء تتضمن إصلاحات، من بينها إلغاء كل الزيادات في الضرائب على القيمة المضافة، والهاتف والخدمات العامة.

اقرأ أيضاً :


حزمة إصلاحات للحكومة اللبنانية وجنبلاط يرد باسيل “رمز الاستبداد”

فيديو مسرّب لوئام وهاب يكشف عن تفاصيل ضريبة الواتساب في لبنان وأسماء المتورطين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق