الشأن السوري

بلومبرغ: هذا ما سيحدث في لبنان في حال استقال سعد الحريري

يشهد لبنان موجة احتجاجات شعبية تطالب بتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي واستقالة الحكومة، في ظل ذلك، طرحت وكالة “بلومبرغ” تساؤلًا عما سيحدث إذا تم إسقاط حكومة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

ونشرت الوكالة تقريرًا، اليوم الاثنين، قالت فيه، إن المخاطر الاقتصادية كبيرة بالنسبة للبنان، حيث يحتاج إلى إيجاد مصادر تمويل جديدة، فالتدفقات الأجنبية، التي اعتمدت عليها تقليديًا قد نضبت.

ولفتت إلى أن الأزمة في لبنان قد تدفع البلد إلى مرحلة لا يمكن التنبؤ بها، إذ أن استقالة حكومة الحريري قد تنتهي بلبنان إلى حكومة يهيمن عليها حزب الله، الأمر الذي سيزيد من صعوبة جذب استثمارات جديدة من دول الخليج أو الغرب.

وأوضحت، أن بعض أعضاء حزب الله يخضعون لعقوبات من الولايات المتحدة، لذلك فإن المستثمرين سيتخوفون من ضخ استثمارات في لبنان إذا وجدت فيها حكومة تهيمن عليها الحركة المدعومة من إيران.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل عجز الحساب الجاري في لبنان إلى حوالي 30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية هذا العام.

و أصدر الصندوق تقريرا جديدًا، توقع فيه أن النمو الاقتصادي، الراكد عند 0.3 بالمئة في 2018، سيظل ضعيفا وسط حالة من عدم اليقين السياسي والاقتصادي وانكماش حاد في القطاع العقاري.

كذلك توقع أن يرتفع الدين العام إلى 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2019.

وزعزعت حالة الارتباك التي يشهدها لبنان حاليا ثقة المستثمرين بالاقتصاد اللبناني ورفعت تكلفة التأمين على الديون اللبنانية ضد التخلف عن السداد، التي صعدت بمقدار 87 نقطة أساس إلى 1262 نقطة، مسجلة أعلى مستوى منذ بداية الشهر.

وينتظر الشارع اللبناني الإجراءات التي ستعلن عنها الحكومة اللبنانية خلال اجتماعها اليوم، حيث سيتم بحث ورقة الإصلاحات لحل الأزمة الراهنة وتجنيب البلاد أزمة اقتصادية، علمًا أن 4 وزراء من حزب القوات اللبنانية أعلنوا استقالتهم من الحكومة.

إلى ذلك دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، في اجتماع تمهيدي مع رئيس الحكومة، صباح اليوم، إلى رفع السرية المصرفية عن حسابات كل من يتولى مسؤولية وزارية حاضرًا أو مستقبلًا. بحسب وكالة الأنباء الوطنية.

21102019 9

اقرأ أيضاً :

كاميرا “الإخبارية السورية” تغطي مظاهرات لبنان.. هكذا رد المتظاهرون (فيديو)

متظاهري لبنان ينشدونها على ضوء الشموع..”أهلا وسهلا باللاجئين”(فيديو)

حزمة إصلاحات للحكومة اللبنانية وجنبلاط يرد باسيل “رمز الاستبداد”

فيديو مسرّب لوئام وهاب يكشف عن تفاصيل ضريبة الواتساب في لبنان وأسماء المتورطين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى