الشأن السوري

مناصرون لميليشيا “قسد” يعترضون رتل للقوات الأمريكية رافضين انسحابه و “ترامب” يستعد لخطة جديدة (فيديو)

مناصرون لـ "قسد" يعترضون رتل للقوات الأمريكية رافضين انسحابه
تداولت وسائل إعلامية، تابعة لميليشيا “قسد”، مقاطع مصورة، تظهر اعتراض بعض مواليها على انسحاب القوات الأمريكية من مناطق سيطرتهم.

وتظهر في الفيديوهات وقوف بعض الموالين لـ”قسد”، أمام رتل أمريكي، رافضين انسحابه من المنطقة.

واعتبر موالون لـ”قسد” الانسحاب الأمريكي من شرق سوريا على أنه تخلي أمريكا عن حليفتها الوحيدة في سوريا.

وبدأت القوات الامريكية خلال الأيام الماضية سحب قواتها من سوريا، وإخلاء قواعدها في معظم الشمال السوري.

إلى ذلك، أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يستعد لاتخاذ قرار جديد بشأن قوات الولايات المتحدة المتمركزة في شمال شرقي سوريا، وقطع الطريق أمام وصول روسيا ونظام الأسد إلى آبار النفط في المنطقة.

وقالت الصحيفة، إن ترامب يتجه للقبول ببقاء 200 جندي أمريكي شرقي سوريا بناءً على خطة قدمتها وزارة الدفاع الأمريكية، مشيرًة إلى أن هذا القرار يستند إلى سببين رئيسيين أولهما محاربة تنظيم “داعش”، والثاني منع وقوع آبار النفط في يد روسيا والنظام.

ويوم أمس تراجع السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، عن معارضته لقرار ترامب، حول الانسحاب من شمال شرقي سوريا، بعد أن كان أبرز المناهضين لعملية “نبع السلام” التي أطلقها الجيشان الوطني السوري والتركي ضد ميليشيات الحماية.

و قال غراهام، إن الولايات المتحدة الامريكية تتطلع لتشكيل قيادة عسكرية مشتركة مع من أسماها قوات كردية في شرق سوريا لإدارة آبار النفط سوية.

وأوضح أنه بات يؤمن بإمكانية تحقيق “حلول تاريخية” للوضع في شمال شرقي سوريا بما في ذلك ضمان أمن حدود تركيا واحتواء مسلحي “داعش”، وإقامة مشاريع لتحديث حقول النفط في المنطقة بالتعاون مع ميليشيا “قسد”.

وكان ضباطٌ أمريكيون أكدوا لوجهاء العشائر في محافظة دير الزور، خلال اجتماع ضم الطرفين في حقل “عمر” النفطي، قبل أيام، أن قرار ترامب بالانسحاب من سوريا لن يشمل محافظاتهم والتي تعتبر من أغنى المناطق السورية بالنفط.

 

اقرأ أيضاً :

التحالف الدولي يعلن رسميا انسحاب قواته من الرقة والطبقة

القوات الأمريكية تنسحب من قواعدها العسكرية شمال سوريا وتدمر ما تبقى

ماهي حقيقة القواعد العسكرية الأمريكية المسيطر عليها من قبل الأكراد !

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى