دولي

أبرز ما جاء في مذكرة سوتشي بين تركيا وروسيا حول عملية نبع السلام

القى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، بنود مذكرة التفاهم التي وقع عليها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في مدينة سوتشي الروسية.

وجاءت مذكرة التفاهم بعد اجتماع مغلق ضم الرئيسان، وأستمر لأكثر من 5 ساعات، تباحثا فيها عن عدة قضايا كان أبرزها عملية نبع السلام التي تقودها تركيا شمال سوريا ضد الميليشيات الكردية هناك.

ونصت المذكرة على التزام الطرفان بالحفاظ على الوحدة السياسية والسلامة الإقليمية لسوريا وحماية الأمن القومي لتركيا، كما أكدت عزمهم على محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وتعطيل البرامج الانفصالية في الأراضي السورية.


وتضمنت المذكرة أن يتم الحفاظ على الوضع القائم في منطقة عملية نبع السلام الحالية التي تغطي تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كم.

كما حددت المنطقة أنه اعتباراً من الساعة 12:00 ظهراً في 23 أكتوبر 2019، ستدخل الشرطة العسكرية الروسية وقوات النظام السوري لمناطق عملية نبع السلام، لتسهيل نقل عناصر الوحدات الكردية وأسلحتهم إلى عمق 30 كم من الحدود التركية السورية، والتي ينبغي الانتهاء منها في 150 ساعة.

في تلك اللحظة، ستبدأ دوريات روسية تركية مشتركة في الغرب والشرق من منطقة عملية نبع السلام على عمق 10 كم، باستثناء مدينة القامشلي.

وأكدت المذكرة أنه سيتم إزالة جميع عناصر الميليشيات الكردية وأسلحتهم من منبج وتل رفعت، كما سيتخذ الجانبان التدابير اللازمة لمنع تسلل العناصر الإرهابية، وسيبذل الطرفان جهود مشتركة لتيسير عودة اللاجئين بطريقة آمنة وطوعية.

هذا وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال اليوم، إن الميليشيات الكردية ستنسحب من تل رفعت ومنبج عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة، وأن الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بإدلب، هادئة نسبياً.

مدفعية النظام السوري تقصف جنوب إدلب بحضور بشار الأسد

أردوغان يكشف عن موعد جديد لاستئناف عملية نبع السلام

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق