دوليسلايد رئيسي

أردوغان يكشف عن موعد جديد لاستئناف عملية نبع السلام

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع مغلق جمعه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي الروسية، إن أردوغان “أعطانا تفاصيل واضحة حول عملية نبع السلام التركية”.

وأضاف بوتين، أن روسيا تتفهم وجهة النظر التركية حول عملية نبع السلام شمالي سوريا، مشدداً أنه يجب تحرير سوريا من الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي.

ولفت بوتين إلى أن روسيا تشارك تركيا قلقها بشأن “الإرهابيين” المتواجدين على حدودها مع سوريا، على حد وصفه

وأنه لا يمكن إرساء الاستقرار في سوريا إلا عبر الحفاظ على وحدة أراضيها، كما طالب بوتين من المجتمع الدولي تقديم الدعم الإنساني بلا تمييز للاجئين العائدين إلى سوريا ومن الضروري تقديم المساعدات للاجئين السوريين دون أي تمييز.

من جهته قال، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “أبلغت بوتين أن المهمة الأساسية في نبع السلام هو القضاء على المنظمات “الإرهابية” والحفاظ على وحدة سوريا.

ولفت أردوغان إلى أن الطرفين ركزا في هذا اللقاء على تطوير العلاقات الثنائية وزيادة حجم التبادل التجاري واستخدام العملات المحلية.

كما كشف أردوغان عن تفاصيل جديدة حول استمرارية عملية نبع السلام قائلا، سينسحب تنظيم “ي ب ك” من تل رفعت ومنبج عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.

وأضاف “بحثنا الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بإدلب أيضا، ومرتاحون للهدوء النسبي القائم في إدلب وتراجع الهجمات، ولقد أبرمنا تفاهمنا تاريخيا مع السيد بوتين بخصوص مكافحة الإرهاب وضمان وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية وعودة اللاجئين”.

وفي نهاية المؤتمر الصحفي أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الشرطة العسكرية الروسية ووحدات من قوات النظام السوري ستدخل منطقة العملية التركية بشمال سوريا، ابتداء من منتصف ليل 23 أكتوبر تشرين الأول الجاري.
مشيراً إلى إلى أن موسكو وأنقرة اتفقتا على آلية مشتركة لمراقبة تنفيذ المذكرة حول سوريا، وأن روسيا وتركيا ستسيران دوريات مشتركة في “المنطقة الآمنة” بشمال سوريا.

 

بالتزامن مع اجتماع تركي-روسي يقرر مصير بلاده.. الأسد يصف أردوغان بالعبد والممثل الهابط (فيديو)

أردوغان: تركيا وروسيا متفقتان على محاربة الإرهاب بكافة أشكاله

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق