الشأن السوري

لم يتعظ من الحراك اللبناني.. النظام السوري يتجه لفرض ضرائب على الدخان ومشتقاته

نفت مصادر في وزارة المالية التابعة للنظام السوري، اليوم الثلاثاء، إقرار الوزارة فرض ضريبة على الدخان ومشتقاته، مشيرة إلى أنَّ الموضوع لا يزال قيد الدراسة.

ونقلت صحيفة “الوطن” التابعة للنظام السوري عن مصادر في الوزارة أنَّه يتم تداول عدة سيناريوهات لتمويل المشروع الوطني للتأمين الصحي، ومن أهم هذه السيناريوهات هو فرض ضريبة على الدخان.

ووفق التقديرات فإنَّ مبيعات الدخان يوميًا تقارب 880 ألف علبة سجائر، وفرض ضريبة عليها سيسهم بالحد من استهلاكها، وتحقيق عائدات مالية يتم تخصيصها لتطوير التأمين الصحي، وفق ما ذكر المصدر.

وبحسب المصدر فإنَّ الضريبة المتوقعة على علبة السجائر ستكون ما بين 25- 75 ليرة سورية بحسب سعر العلبة، كما سيتم سن ضريبة على الأركيلة والمعسل والمشروبات الروحية بقيمة 10 بالمئة.

ولفت المصدر إلى أنَّ الشرائح التي يستهدفها المشروع الوطني للتأمين الصحي هي ثلاث شرائح، تتراوح ما بين الموظفين الحكوميين وعائلاتهم، والمتقاعدين من الوظائف الحكومية.

والجدير بالذكر أن لبنان المجاورة تشهد حراكًا وصف بالثوري وبدأ منذ الخميس الفائت على خلفية بحث الحكومة اللبنانية فرض ضريبة على مستخدمي منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، بواقع 20 سنت أمريكي على كل مستخدم، وهو ما أجج الشارع اللبناني ضد هذا الإجراء.

22102019 3

اقرأ أيضاً :

الشعب يريد إسقاط النظام.. “الواتس آب” يشعل ثورة في لبنان (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق