الشأن السوري

مسرّب| تعرّف على شروط “قسد” وحصتها “غير معلنة” من الاتفاقية الروسية التركية

على ضوء الصمت الذي تبديه كلّ من الإدارة الذاتية الكردية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، حتى اللحظة حول الاتفاق الروسي التركي، تسرّبت بعض المعلومات من مصادر خاصة حول آلية قبول الإدارة الذاتية بهذه الاتفاقية، ضمن شروط محددة في إطار أي تفاهم بين الإدارة الذاتية والنظام السوري.

ووفقاً لمصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، فأن تركيز الإدارة الذاتية “يتمحور حول إعطاء النظام بعض الصلاحيات المهمة على ضوء هذا الاتفاق”.

وقال المصدر :” رغم عدم صدور أي تصريحات رسمية حول هذا الاتفاق، من جانب الإدارة وقسد إلا أن الظروف الموضوعية تشير إلى قبولهما بهذا الاتفاق وجهوزيتها في البدء بحوار مع النظام السوري حول شكل الإدارة الذاتية وصلاحياتها القادمة ضمن سوريا، بالاضافة إلى السلطات التي تمنح لها ضمن الدولة السورية”.

وتتمحور الشروط التي سرّبت قبل لحظات حول عشرة بنود، منها أن تستمر الإدارة الذاتية في عملها دون تغييرات، وأن يكون النفط والثروات تبقى تحت إشراف الإدارة .

ومن الشروط أيضاً أن تبقى المعابر تحت سيطرة الإدارة، وتستمر مؤسسة الأسايش في أداء مهمتها؛ وكذلك تبقى المدن تحت سيطرتها.

وبحسب المذكور في بنود الشروط العشرة، فيجب أن يكون انتشار الجيش السوري بعلم وموافقة قسد، وأن يكون الانسحاب لمسافة 10 كم وليس 32 كم، وركزت الشروط على أن تبدأ المفاوضات مع دمشق برعاية دولية على أساس الاعتراف المتبادل .

فيما تمحور البندين الأخيرين على أنه يمكن لقوات النظام السوري أن تنشر نقاطها على طريق قامشلي حسكة، وعلى الطريق من مفرق حطين إلى تمر، وكذلك على الحدود الشرقية بمنطقة المالكية “ديريك” ولكن بموافقة قسد، وتكون تحركاتهم بعلم الأسايش .

وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس، محادثات استمرت قرابة ست ساعات في سوتشي حول الوضع في سوريا، حيث أكدا التزامهما بوحدة الجمهورية العربية وسلامتها الإقليمية والأمن القومي لتركيا.

وعليه تم توقيع مذكرة تفاهم تتكون من عشر نقاط، يسهل انسحاب وحدات قوات التحرير الكردية على بعد 30 كم من الحدود ، والتي يجب أن تكتمل في غضون 150 ساعة، ويبدأ الجيش الروسي والتركي دوريات مشتركة على عمق عشرة كيلومترات من الحدود إلى الغرب والشرق من منطقة عملية “مصدر السلام” ، باستثناء مدينة القامشلي.

أبرز ما جاء في مذكرة سوتشي بين تركيا وروسيا حول عملية نبع السلام


مصدر عسكري يكشف لـ”ستيب” خطط المعارضة المدعومة تركياً هذه الليلة عقب انتهاء اجتماع سوتشي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى