الشأن السوري

أبرز نقاط تحفّظ القائد العام لميليشيا قسد على بنود اتفاقية سوتشي

قال، مظلوم عبدي، القائد العام لقوّات سوريا الديمقراطيّة، اليوم الخميس، في مؤتمرٍ صحفي إنّه لا يوجد أي اتفاق لقسد مع تركيا، قائلاً “بل هناك وقف إطلاق نار، ورغم ذلك الفصائل المدعومة من أنقرة مستمرة في هجماتها”.

وأضاف في ذات السياق بأنّ “العقوبات الأمريكيّة كان لها دور في إجبار تركيا على وقف إطلاق النار”، مطالباً الدول الضامنة لوقف إطلاق النار أنّ “تتحمّل مسؤوليّاتها، وتجبر أنقرة على وقف هجماتها التي تشنّها على مناطق في شمال سوريا”.

منوهاً إلى استمرار علاقة قسد مع الولايات المتّحدة الأمريكيّة شرقي الفرات، قائلاً: “أعطينا جواباً نهائيّاً لروسيا، وأخبرناهم بطلباتنا والنقاط التي نتحفّظ عليها في اتّفاق سوتشي (الذي تمّ بين أردوغان وبوتين) ولدينا تحفّظات على بعض البنود المذكورة فيه”.

كما ولفت “عبدي” خلال تصريحه إلى وجود دوريات مشتركة على الأرض في منبج وكوباني والدرباسيّة، لافتاً القول “لكنّ المسائل المرتبطة بشعبنا ستكون محور النقاش”.

وأشار إلى الاتّصال الذي جرى بينه وبين ترامب، أمس، مؤكداً “لقد أكّد الرئيس ترامب على بقاء القوّات الأمريكيّة لفترة طويلة، ونناقش الخطوات القادمة”.

ولفت الانتباه إلى ملفّ معتقلي داعش وعوائلهم، مؤكّداً مسؤولية قوات سوريا الديمقراطية عنها، “مستقبلاً ستكون مسؤولية القوّات التي ستكون في شمال وشرق سوريا، وتركيا غير معنيّة بهذا الموضوع”.

مؤكداً أنّ قسد تقف إلى جانب “الحلّ السياسي في سوريا بشرط أن تكون لقوّاتهم خصوصيّة ضمن الجيش السوري”، لافتاً إلى أنّ معبر فيشخابور “سيمالكا” الحدودي مع إقليم جنوب كردستان لم يطرأ أيّ تغيير على وضعه.

وختم “عبدي” تصريحه، قائلاً “لا يمكن لقوّة واحدة أن تجد حلّاً لسوريا، والوجود الأمريكي سيكون مؤثّراً في إيجاد حلّ سياسي, وهذا ما أكّده لي الرئيس ترامب، كما ستكون هناك زيارة للولايات المتّحدة بعد استقرار الوضع في شمال وشرق سوريا”.

 

شاهد بالفيديو|| ماذا جرى بين وزير الدفاع الروسي والقائد العام لقسد

ترامب يرفع العقوبات عن انقرة, ويشكر مظلوم عبدي على “بأسه وعمله الكبير”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى