الشأن السوري

سفن روسية تصل طرطوس وطائرات حربية إلى حميميم، استعدادًا للحسم العسكري

وصلت سفينتان روسيتان إلى ميناء طرطوس في الساحل السوري، وذلك بعد ساعات من وصول طائرات شحن عسكرية روسية إلى قاعدة حميميم المركزية الروسية بريف اللاذقية، بدأ وصولها منذ 3 أسابيع، يأتي ذلك بالتزامن مع التهديدات الجانب الروسي لفصائل المعارضة في إدلب وحماة، بالحسم العسكري المرتقب.

سفن حربية تصل طرطوس

ذكرت وكالة “انترفاكس” نقلاً عن مواقع متخصصَّة في رصد حركة السفن، أنَّ سفينتي إنزال “سيزار كونيكوف” و”آزوف”، عبرتا ليلة أمس مضيقي البوسفور والدردنيل، متجهتين نحو ميناء طرطوس السوري.

وأشارت المواقع إلى أنَّ غاطس السفينتين الروسيتين يدل على أنهما “محملتين بشحنات ثقيلة”، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى.

في حين، وصلت طائرات نقل ثقيلة من نوع “آن-124 روسلان” و”إل-76″، ونفّذت ما لا يقل عن 14 رحلة إلى قاعدة حميميم، خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وكشفت أنَّ سفن إنزال كبيرة وقطعًا من أسطول السفن المساعدة الروسية، إضافة إلى سفن مستأجرة، شاركت في نقل شحنات لـ دعم مجموعة طائرات حربية روسية في قاعدة حميميم في اللاذقية، وقاعدة التأمين المادي والفني للبحرية الروسية في طرطوس، وقوّات النظام السوري.

تهديدات مباشرة بالحسم

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الجمعة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، إنَّ “المسلحين في سوريا هزموا جزئيًا بسبب المساعدة التي قدمتها روسيا إلى النظام السوري في الحرب ضد الإرهاب”.

وأضاف، “لقد تمَّ تحقيق نتائج حقيقية في الحرب ضد الإرهاب الدولي في سوريا”.

حشودات عسكرية تصل حماة وإدلب

يأتي ذلك بالتزامن مع ورود صور حديثة قيل أنها التقطت صباح أمس الجمعة، تُظهر العميد “سهيل الحسن”؛ قائد ميليشيا قوّات النمر، برفقة عدد من الجنود الروس التابعين لقوام القوّات الخاصة في الجيش الروسي، على جبهات ريف حماة.

بدورها، نشرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية عن مشاهدات لدبابات من نوع ” تي-72بي3″ بحوزة ميليشيا النمر.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ هذا الطراز من دبابة “تي-72” ظهر للمرة الأولى في سوريا في شهر فبراير/شباط من العام 2017، وكان هذا طراز “تي-72بي3” هو أول طراز يجرّب في سوريا منظومة “ريفليكس إم” للأسلحة عالية الدقة.

وفي وقت سابق، أشار مراسل الوكالة في ريف حماة، علي أبو الفاروق، إلى وصول حشودات عسكرية ضخمة إلى أطراف ريف حماة.

تزامن ذلك مع وصول نحو 250 عنصراً عسكرياً تابع لـ الفرقة (7)، إلى جانب معدات عسكرية، وصلت إلى ريف حماة الشمالي.

ويوم الثلاثاء الماضي، بدأت قوات النظام السوري بنقل أحدث الدبابات الروسية إلى جبهات القتال ضدَّ فصائل المعارضة بريف حماة الشمالي.

نص الاتفاق الخاص بميناء طرطوس

يُذكر أنه تمَّ توقيع اتفاق بين النظام وحليفه الروسي ينص على تمركز 11 سفينة في ميناء طرطوس، بما في ذلك السفن المزودة بمفاعل الطاقة النووية، إضافة لتوسيع قدرات القاعدة لصيانة السفن واستقبال الطرادات.

كما لروسيا الحق الكامل في استخدام القاعدة البحرية لمدة 49 عامًا، مع إمكانية تمديد هذه المدة لتصل إلى 25 عامًا إضافية دون مقابل مالي.

وفي تشرين الثاني 2018 أعلن أسطول البحر الأسود الروسي، أنَّ روسيا تعمل على تطوير قاعدة الأسطول العسكري الروسي في ميناء طرطوس البحري لتوسيع قدراتها العسكرية والاستيعابية.

سفن روسية تصل طرطوس وطائرات حربية إلى حميميم، استعدادًا للحسم العسكري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى