أخبار العالم العربي

تقرير أمريكي يتحدث عن ما يجري خلف الكواليس.. اتفاق شامل لوقف الحرب بغزة

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في تقرير اليوم الأحد، أن هناك ضغوطات من أطراف فاعلة بهدف إيجاد عملية تبادل أسرى شاملة ووقف الحرب بغزة.

 

تفاصيل اتفاق لوقف الحرب بغزة 

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حديثهم أن الولايات المتحدة ومصر وقطر، تدفع إسرائيل وحماس، للانضمام إلى عملية دبلوماسية مرحلية تبدأ بالإفراج عن الرهائن، وتؤدي في النهاية إلى انسحاب القوات الإسرائيلية وإنهاء الحرب في غزة.

 

ولم يوافق أي من طرفي الصراع على شروط الاقتراح الجديد، الذي يتضمن خطوات تتعارض مع المواقف المعلنة لإسرائيل وحماس.

 

ومن جهته، قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لحركة حماس، إنه لم يحدث تقدم حقيقي، ولم يستجب المسؤولون الإسرائيليون لطلب التعليق من الصحيفة. 

 

لكن الأشخاص المطلعين على المحادثات، قالوا إن إسرائيل وحماس على الأقل مستعدتان مرة أخرى للمشاركة في المناقشات، بعد أسابيع من المحادثات المتوقفة في أعقاب انتهاء آخر وقف لإطلاق النار في 30 نوفمبر.

 

ومن المقرر أن تستمر المفاوضات في القاهرة في الأيام المقبلة، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة.

 

وقال أحد الأشخاص المطلعين على المحادثات للصحيفة: “الوسطاء يعملون الآن على سد الفجوة بين الطرفين لبدء المفاوضات”.

 

ويمثل الاقتراح الجديد، الذي تدعمه واشنطن والقاهرة والدوحة، نهجا جديدا لنزع فتيل الصراع، يهدف إلى جعل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين لدى حماس جزءاً من “صفقة شاملة” يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الأعمال العدائية.

 

وترى الولايات المتحدة ومصر وقطر أن صفقة الرهائن الجديدة هي المفتاح لوقف القتال لفترة طويلة.

 

ووفقاً لـ”وول ستريت جورنال“، قال مسؤولون مصريون إنه في حين يتخذ القادة الإسرائيليون موقفاً متشدداً علناً، هناك انقسامات داخل مجلس الوزراء الإسرائيلي، حيث يدعو البعض إلى إعطاء الأولوية للرهائن

 

يذكر أنّ إسرائيل والفصائل الفلسطينية وبينها حماس نفذوا اتفاقاً نهاية أكتوبر أفضى عن الأفراح عن عدد من الأسرى بين الطرفين.

 

تقرير أمريكي يتحدث عن ما يجري خلف الكواليس.. اتفاق شامل لوقف الحرب بغزة
تقرير أمريكي يتحدث عن ما يجري خلف الكواليس.. اتفاق شامل لوقف الحرب بغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى