الشأن السوري

الأسد: اتفاق سوتشي سيساعد قواتنا على استعادة المناطق الشمالية

بثّت قناة الإخبارية السورية مساء اليوم الخميس، تسجيلاً مصوراً لمقابلة أجرتها القناة مع رأس النظام السوري بشار الأسد، تحدث فيها عن مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، وعدة قضايا أخرى منها قضية ميليشيا قسد شمال سوريا.

وقال رأس النظام في سوريا، في الرد على دور النظام السوري في عملية قتل البغدادي “لم نساعد أمريكا في عملية قتل البغدادي، وهدف واشنطن من وضع عدة دول هو إعطاء العملية مصداقية، ولا نعرف إذا كانت العملية قد حصلت أو لا.

وكشف الأسد أن “الاتفاق الروسي-التركي اتفاق مؤقت وليس دائم، وهو خطوة إيجابية لا تحقق كل شيء، ولكنها تخفف الأضرار، وتهيئ الطريق لتحرير هذه المنطقة في القريب الذي نتمنى أن يكون قريبا”.

وعن رأي الأسد في الإدارة الأمريكية قال، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أفضل الرؤساء الأمريكيين لأنه يتحدث بشفافية”.

وعن الفصائل الكردية التي أبرمت اتفاق مع النظام السوري بإشراف روسي، قال “لن نعيد السلطة كما كانت في السابق لمناطق الجزيرة السورية هناك حقائق على الأرض بحاجة لمعالجة قد تأخذ زمناً”.

مضيفًا، “هناك حقائق شعبية استجدت خلال غياب الدولة السورية ولا ننتظر من المجموعات المسلحة الكردية تسليم السلاح بشكل مباشر ولم نطلب ذلك”.

مؤكداً أنه يجب أن تكون سياسة النظام السوري تجاه مناطق قسد، سياسة تدريجية وعقلانية وتأخذ بالاعتبار الوقائع لكن الهدف النهائي هو العودة إلى الوضع السابق وهو سيطرة الدولة كاملة”.

وبالحديث عن مناطق المعارضة قال الأسد “إن لم يخرج الإرهابيون إلى تركيا سيكون أمامهم خياران إما العودة إلى حضن الدولة وتسوية الأوضاع أو الحرب”.

وأكد أن الاتفاق التركي الروسي في سوتشي لطرد الأكراد من “منطقة آمنة” يساعد قوات النظام السوري على استعادة السيطرة على الشمال الشرقي.

كما تطرق لموضوع اللجنة الدستورية قائلاً، إن الانتخابات التي ستحصل ستكون بشكل كامل تحت إشراف الدولة السورية وبسيادتها، واللجنة الدستورية لا علاقة لها بموضوع الانتخابات”.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد شكر كل من روسيا وسوريا وتركيا والعراق، خلال إعلانه مقتل زعيم “داعش” في إدلب شمالي سوريا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى