خبر عاجل

لافروف يؤكد موافقة بوتين للقاء زيلينسكي بشرط واحد

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، أن هناك ضغوط على بلاده بهدف عزلها وسلب استقلالها، حسب وصفه. 

وقال لافروف: الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر لدول البلقان للسياسة المناوئة لروسيا، وهناك دول تتخلى عن استقلاليتها وتنضم للعقوبات على روسيا، والغرب يشعر بالخزي من أن خططه بتحويل أوكرانيا لدولة معادية لروسيا فشلت ولذلك فرض العقوبات. 

وأضاف: الدول الغربية تحاول دعم النظام في أوكرانيا ولكن هناك من يعارض هذه النزعة في أوروبا، ولا يمكن عزل روسيا والعالم اليوم متعدد الأقطاب، فلدينا مع الصين علاقات هي الأفضل تاريخياً و لنا شراكة مع الهند والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وإفريقيا. 

وتابع: أمريكا تقول إنها تطالب الدول الأخرى بالديمقراطية بينما هي تفرض عليها نهجا ديكتاتوريا، وعلينا ألا نملي على بعضنا القيم المزيفة التي فرضتها الليبرالية الجديدة 

وأشار لافروف إلى أنّ بوتين لا يعارض لقاء زيلنكسي ولكن يجب أن يكون اللقاء معداً جيداً ليخرج بنتائج، معتبراً أنه سيكون ممكناً فور الحصول على توضيحات بشأن المسائل الأساسية التي قدمتها روسيا. 

وشدد على أن نزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية منها مطلبان  رئيسيان لروسيا يجب أن يكونا ملزمين في أي اتفاق، معتبراً أنّ روسيا تحتاج إلى نتيجة من المفاوضات الروسية الأوكرانية التي سيصدق عليها بوتين وزيلنسكي.

IMG 20220328 123317

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى