الشأن السوري

وسائل إعلام تركية تكشف عن الخطة المعدة للمنطقة الآمنة في الشمال السوري

نشرت وسائل الإعلام التركي، اليوم الخميس، عن المخططات التي تقوم تركيا باعدادها للمنطقة الآمنة في الشمال السوري، وبينت حجم الاستيعاب السكاني والمشاريع الحيوية التي ستقام هناك.

وبحسب مانشرته وكالة “إخلاص التركية” فإن وزارة البيئة والتوسع الحضري، ستعمل على بناء مركز استيطاني يتكون من 140 قرية يبلغ عدد سكان 5 ألاف نسمة و 10 مدن يقطنها 30 ألف نسمة ، حيث سيتم وضع مليون لاجىء سوري في المنطقة.

وأضافت ستكون تكلفة البناء المتوقعة حوالي 23.5 مليار يورو، وسوف تتولى الشركات التركية أعمال البنية التحتية والبنية الفوقية، بالإضافة إلى المساكن التي سيتم إنشاؤها، وطالبوا من المجتمع الدولي، تقديم الدعم المالي لهذا المشروع.

وستكون أهم المشاريع الإنتاجية للحفاظ على معيشة الناس في المنطقة، هي الزراعة العضوية نظراً لخصوبة التربة هناك حيث ستحصل كل أسرة على عقد واحد من الأراضي الزراعية. 

ونوهت الوكالة، أنه سيتم إنشاء مجالس محلية للقرى بالإضافة لمجالس المدن، لإعادة المنطقة إلى وضعها الطبيعي، وضمان التدفق الطبيعي للحياة وستكون الإردة محلية من قبل الأشخاص الذين سيعيشون في المنطقة، وستخضع هذه المجالس لتدريبات منتظمة وصحية.

ويشار إلى أن تركيا، تعمل على إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري، وقد أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أمس، أن بلاده لها الحق في شن عملية عسكرية أخرى ضد ميليشيا “قسد” إذا لم ينسحبوا إلى عمق 30 كيلومتراً من الحدود السورية التركية.

اقرأ أيضاً :

عاجل || اردوغان يخاطب واشنطن بغضب “يبدو ان المنطقة الامنة لمصلحة للتنظيمات الإرهابية وليس لمصلحتنا”

تقرير: ماهي شروط أمريكا وتركيا وقسد بشأن المنطقة الآمنة، وما دور القوّات العربية فيها!!

بعد انقضاء مهلة تهديد أردوغان بعمل عسكري، الأمن القومي يؤكد على سلمية الحل السوري

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق