الشأن السوري

أردوغان يكشف عن أسماء المدن التي سينشىء بها المنطقة الآمنة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماعه في الهيئة المركزية لحزب العدالة والتنمية، :” في الواقع أعطينا الجواب المناسب ميدانياً، ولم نلقَ لما كتب فيها أي بال”، في إشارة للرسالة التي اعتبر أنها تتضمن إساءات وعبارات مخالفة للتقاليد الدبلوماسية من قبل ترامب.

ونقلت صحيفة “حرييت” عن أردوغان، قوله بإنه سيذهب إلى الولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حاملاً معه الرسالة التي قام ترامب بإرسالها له قبيل انطلاق عملية “نبع السلام” في سوريا، قائلاً:” سأعيدها له، ومعها الرّد المستحق”.

فيما يخصّ المنطقة الآمنة في سوريا، أكد: “سننشئ بالبداية منطقة تجريبية، قد تكون في تل أبيض أو رأس العين، أو مكان آخر على الحدود بمجهودنا الذاتي”.

وقارن خلال حديثه بين ترامب وبوتين، لافتاً إلى أن الأخير “ينفذ ما يتمّ الاتفاق به معه بشكل أسرع، بخلاف الرئيس الأمريكي الذي لا نثق بوعوداته”.

متابعاً: “لقد أردكنا من محادثاتنا مع واشنطن وموسكو، أن همهم هو النفط، لذلك لا تريد الولايات المتحدة الانسحاب من دير الزور، ولا روسيا من القامشلي”.

وأشار إلى أن: “كلا الدولتين تريدان السيطرة على المنطقتين اللتين تحتويان على كمية غنية من النفط، لافتا إلى أن احتياطي البترول في منطقة قامشلي تعادل 50 بالمئة من النفط الذي تستخدمه تركيا”.

كما وكشف الرئيس التركي، أن بلاده ساعدت الولايات المتحدة في عملية قتل زعيم تنظيم “داعش”، أبو بكر البغدادي، وأوضح: “لقد حلقت طائرات الهيلوكبتر في المجال الجوي لمنطقتي عفرين وجرابلس اللتين تخضعان لسيطرتنا، وعملت المخابرات التركية مع نظيرتها الأمريكية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى