الشأن السوري

بعد قبول استقالة الحريري.. ما الخطوات الدستورية اللاحقة ؟

أعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، الأربعاء، قبول استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، طالبًا من حكومته تصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وقالت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في بيان: إن “رئيس الجمهورية ميشال عون أعرب عن شكره لدولة الرئيس الحريري والوزراء، وطلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشكل حكومة جديدة”.

إلى ذلك، وبعد أن تم قبول استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، يتبادر السؤال، ما الخطوات الدستورية اللاحقة لهذه الاستقالة؟

نشر موقع روسيا اليوم تقريرًا تحدث فيه عن الخطوات الدستورية اللاحقة بعد استقالة رئيس الحكومة.

وجاء في التقرير، بعد إصدار مرسوم قبول الاستقالة، يبدأ رئيس البلاد استشارات نيابية، يسمي بعدها رئيس الحكومة المكلف، بالتشاور مع رئيس مجلس النواب واستنادًا إلى استشارات نيابية ملزمة يطلعه رسميًا على نتائجها، يصدر بعدها رئيس الجمهورية مرسوم تسمية رئيس مجلس الوزراء منفردًا.

وبعد مرحلة التكليف، تأتي مرحلة التأليف، التي يضطلع فيها رئيس الحكومة المكلف بمحادثات مع الجهات السياسية من أجل تشكيل حكومة تراعي التوازنات الطائفية في البلد، المرعية الإجراء وفق الأعراف الدستورية اللبنانية.

فيخضع التشكيل للمادة 95 من الدستور اللبناني التي تشير إلى أن الطوائف تمثل بصورة عادلة في تشكيل الوزارة، يضاف إلى ذلك الأخذ في الاعتبار التوازنات السياسية في البلد.

ووفق التقرير أن الدستور اللبناني لا يحدد مدة زمنية لتشكيل الحكومة، وفي حال فشل رئيس الحكومة المكلف بالتشكيل يمكنه الاعتذار ليعود رئيس الجمهورية إلى الاستشارات النيابية الملزمة مجددا.

ووفقا للمادة 64، يجري رئيس الحكومة المكلف الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة ويوقع مع رئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، وعلى الحكومة أن تقدم لمجلس النواب بيانها الوزاري لنيل الثقة في مهلة 30 يوما من تاریخ صدور مرسوم تشكيلها.

ولا تمارس الحكومة صلاحیاتها قبل نیلها الثقة ولا بعد استقالتها أو اعتبارها مستقيلة إلا بالمعنى الضيق لتصريف الأعمال.

وكان الحريري شكل في 31 يناير الماضي مجلس وزراء ائتلافي، بعد مخاض عسير وتجاذبات سياسية عنيفة استغرقت 252 يوما منذ يوم التكليف في 24 مايو 2018 في أعقاب الانتخابات النيابية التي أجريت في ذات الشهر، غير أنها لم تصمد سوى 271 يوما.

30102019 13

اقرأ أيضاً :

الحريري يعلن استقالته من رئاسة الوزراء.. هذا أبزر ما جاء فيها

بعد استقالته.. الحريري يطلق تصريحات نارية ويتوعد بمحاسبة الجميع (فيديو)

فيديو.. فنانة لبنانية تردد النشيد الوطني بعد استقالة سعد الحريري

“ما حدا أكبر من بلدو” إليسا ونجوى كرم تعلِّقان على استقالة “الحريري”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى