الشأن السوري

في حدث فلكي نادر .. سترى كوكب يعبر من أمام الشمس الأسبوع القادم

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، إن واقعة قلكية نادرة ستحدث في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ويمكن رؤيتها من الأرض.

وأوضحت “ناسا”، أن “السماء ستتيح عرضًا ممتازًا، عندما يعبر كوكب عطارد أمام الشمس”، مضيفة أنه “من وجهة نظرنا على الأرض، لا يمكننا أن نرى عطارد والزهرة يتقاطعان أمام الشمس، لذلك فهو حدث نادر لن ترغب في تفويته”.

وتتكرر هذه الظاهرة 13 مرة كل قرن، ويمكن رؤيتها من الأرض، ولن تحدث مجددًا قبل عام 2032، إلى جانب رؤية أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، بحسب علماء الفلك.

وأشارت ناسا إلى أن “وقوع الكوكب الصغير بين الأرض والشمس يعد حدثًا فلكيًا نادر التكرار، لأن عطارد غالبًا يدور حول الشمس في مسارات مختلفة عن الأرض”، لافتة إلى أنه “في هذه الحالة يكون عطارد مرئيًا من الأرض كنقطة صغيرة، تبدو بحجم لا يزيد على 0.5 بالمئة من حجم الشمس”.

وأكد خبراء الفلك أن البشر في كل مكان على الأرض سيتمكنون من متابعة البقعة السوداء الصغيرة، وهي تتحرك ببطء عبر قرص الشمس، مشددين على أهمية استخدام المعدات الواقية حتى لا تتأذى الأعين.

وأشار الخبراء إلى أن رؤية الواقعة الفلكية يحتاج إلى مناظير أو تلسكوب مع مرشح شمس لرؤيته، نظرًا لأن “عطارد” صغير، على عكس عبور كوكب “الزهرة” الذي يعد كبيرًا بما يكفي للرؤية بالعين المجردة.

3112019 6

اقرأ أيضاً :

علماء الفلك يخترعون شراعاً أسرع من المسابير السابقة يصل للشمس ويزود المريخ بالطاقة

علماء فلك يكشفون عن مجرة ضخمة ستلتهم كوكب الأرض وتقضي عليه

علماء الفلك يحذرون من “التوهج الفائق” الذي يمكن أن يصيب الأرض بأي لحظة!

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى