الشأن السوري

دول أوروبية ترفض استقبال مواطنيهم المنتسبين لـ “داعش” وتقترح محاكمتهم في سوريا والعراق

 

طالبت بريطانيا وبلجيكا عبر بيان لهما أمس الأحد، بمحاكمة مواطنيهم المنتسبين لتنظيم “داعش” في البلدان التي ارتكبوا فيها الجرائم رافضين عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية “إن أولويتنا هي سلامة وأمن المملكة المتحدة والأشخاص الذين يعيشون هنا، ويجب على أولئك الذين قاتلوا من أجل (داعش) أو ساندوها أن يواجهوا، حيثما أمكن، العدالة على جرائمهم في الولاية القضائية الأكثر ملاءمة، والتي غالباً ما تكون في المنطقة التي ارتكبت فيها جرائمهم”.

مؤكداً أن وزارة الداخلية البريطانية أصدرت على موقعها الرسمي إن لديها “مجموعة من الصلاحيات المتاحة” لمنع عودة الأفراد الذين “تم تقييمهم على أنهم يشكلون خطرا على الأمن القومي في بريطانيا، بما في ذلك سحب جوازات السفر البريطانية لأولئك الذين يحملون جنسيات مزدوجة أو أوامر استبعاد مؤقتة”.

فيما جاء موقف الخارجية البلجيكية على لسان متحدثها بالمطالبة بمحاكمة الإرهابيين “بالقرب من المكان الذي ارتكبوا فيه جرائمهم“ يجب أن يتم ذلك في ظروف عادلة ووفقا للقانون الدولي”.

يشار أن هذه التصريحات جاءت بعد يوم واحد من تهديد وزير الخارجية التركي “سليمان صويلو” والتي تضمنت التهديد بإعادة مقاتلي تنظيم “داعش” الإرهابي الذين تم أسروهم خلال العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري.

 

وزير الداخلية التركي: “سنعيد الدواعش لأوروبا، تركيا ليست فندقًا”

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى