أخبار العالم

هل خسرت روسيا داعماً مهماً؟.. مسؤول أوروبي يقلب حليف بوتين عليه

في خروجٍ نادر عن دعمه الضمني المعتاد لمواقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حذّر الرئيس الصيني شي جين بينغ، روسيا من التهديد باستخدام الأسلحة النووية في الصراع في أوكرانيا، فيما أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده ستواصل علاقاتها الاقتصادية مع الصين.

حليف روسيا يغيّر من لهجته تجاهها

جاء التحذير خلال محادثات بين الزعيم الصيني شي جين بينغ والمستشار الألماني أولاف شولتس في بكين، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

وقال الرئيس الصيني إنَّ على المجتمع الدولي “معارضة استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها، والدعوة إلى عدم إمكانية استخدام الأسلحة النووية وعدم خوض حروب نووية، ومنع حدوث أزمة نووية في أوراسيا”.

بحسب خبراء، فإن التعليق هو أوّل “توبيخ” من نوعه يُنسب إلى الزعيم الصيني منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط الماضي، ويمثل تغييراً في لهجة بكين، بعد أن قالت الحكومة هناك الأسبوع الماضي، إنها ستعمق تعاونها مع روسيا على جميع المستويات.

ونقلت الصحيفة عن فرانشيسكا غيريتي، المحللة في معهد مركاتور لدراسات الصين في برلين: “لا تريد بكين حقاً هجوماً نووياً أو حرباً”.

وأضافت: “معارضة استخدام الأسلحة النووية والتهديدات هي نتيجة متدنية منخفضة التكلفة وبيان منخفض التكلفة لتحقيق موافقة دولية وانتشار إيجابي للعلاقة الألمانية الصينية وربما مع الاتحاد الأوروبي أيضاً”.

من جهته، قال جود بلانشيت رئيس فريمان للدراسات الصينية في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، إنه بينما سيتم تدوين تعليقات شي في موسكو “لا ينبغي قراءتها على أنها تعني أن الصين ستكون مستعدة أو قادرة على التأثير على أي قرار يتخذه الكرملين لتصعيد الحرب باستخدام أسلحة غير تقليدية”.

وتابع: “الواقع القاسي هو أنه إذا وصل بوتين إلى النقطة التي يكون فيها على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية، فإن نفوذ بكين عليه يقترب من الصفر”.

وأطلق بوتين عدة تهديدات مستترة حول استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا أو ضد حلفاء كييف إذا تورطوا بعمق في الصراع.

وقد تسبب هذا الخطاب في إثارة قلق القادة الغربيين من أن بوتين قد يسعى إلى عكس الأداء السيئ لقواته في ساحة المعركة من خلال تفجير سلاح نووي في أوكرانيا.

هل خسرت روسيا داعماً استراتيجياً؟.. مسؤول أوروبي يقلب حليف بوتين عليه
هل خسرت روسيا داعماً استراتيجياً؟.. مسؤول أوروبي يقلب حليف بوتين عليه

شولتس يطالب شي بالتأثير على روسيا

في السياق، أعلن المستشار الألماني، أمس الجمعة، خلال زيارة إلى بكين أنه طلب من الرئيس الصيني استخدام “نفوذه” لدفع روسيا لوقف “حربها العدوانية” ضد أوكرانيا.

وقال: “لقد قلت للرئيس الصيني إنه من المهم أن تستخدم الصين نفوذها على روسيا”، مشيراً إلى أن “الأمر يتعلق بضرورة احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة التي نلتزم بها جميعاً، ومن هذه المبادئ سيادة ووحدة الأراضي، والتي تعتبر مهمة أيضاً بالنسبة للصين”.

كما أعلن شولتس أن ألمانيا والصين اتفقتا على رفض أي استخدام للسلاح النووي في إطار الحرب الروسية على أوكرانيا، في وقت لوّحت روسيا مرات عدة بهذا التهديد.

وأضاف للصحافيين إنه خلال اللقاءات مع القادة الصينيين “كان من المهم جداً بالنسبة لي الإشارة والقول بوضوح إن تصعيداً في الحرب على شكل استخدام سلاح نووي تكتيكي، مرفوضٌ”، مضيفاً “أنا سعيد جداً لأن في هذا الموضوع على الأقلّ تم التوصل إلى اتفاق”.

واليوم السبت، قال المستشار الألماني، إن بلاده ستواصل علاقاتها الاقتصادية مع الصين، مضيفاً “لكننا سنقلل من اعتمادنا عليها”.

وأوضح أن دفع الصين إلى معارضة استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا بشكل صريح، كان “سبباً كافياً للسفر إلى بكين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى