الشأن السوريسلايد رئيسي

النظام السوري: طرطوس ستصبح مركزاً تجارياً رئيسياً للعالم, وخط الحديد بديل لقناة السويس!

قال محافظ طرطوس، صفوان أبو سعد، اليوم الثلاثاء، إنَّ طرطوس السورية “قد تصبح المركز التجاري الرئيسي في الشرق الأوسط، ليس فقط بالنسبة لروسيا الاتحادية، ولكن أيضًا بالنسبة للدول الأوروبية الأخرى”.

من جهته قال خبير روسي إنَّ طرطوس “تعتبر نقطة التقاء أوروبية روسيّة وشرق أوسطية عند الحديث عن إمكاناتها كمركز تجاري من خلال النهج الصحيح”.

وأضاف، أليكسي زوبيتس، في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، بأن تشغيل طرطوس كمركز تجاري يمكن أن يجعلها نقطة تقاطع بين المصالح الروسية والتركية والأوروبية والشرق أوسطية، أي أنها ستكون نقطة التقاء لرؤوس الأموال والمصالح التجارية.

فيما ونقلت جريدة “الوطن” السورية عن وزير النقل، علي حمود، قوله إنه يتمّ النقاش مع الشركة الروسية المستثمرة لمرفأ طرطوس بإيصال خط الحديد من المرفأ إلى الخليج العربي عبر العراق، وسيكون هناك كميات هائلة من البضائع ما يشكل بديلاً عن قناة السويس، ولدى الجانب الروسي والدولة السورية مصلحة في زيادة كميات البضائع.

وفي 24/أبريل الفائت قام النظام السوري بتأجير مرفأ طرطوس لروسيا مدة 49 سنة قابلة للزيادة، بحجة التخفيف من حدة الحصار العقوبات المفروضة على الشعب السوري، وهذا ما اعتبره خبراء خدعة للشعب السوري مقابل بقاء رأس النظام السوري بدعمّ روسي على السلطة.

وكان تقرير صادر عن وزارة النقل السورية كشف أنه تتم مناقشة إنشاء خط يربط السواحل السورية والعراقية والإيرانية وصولا لآسيا، وأن إيران تمول المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى