الفيديوالشأن السوري

بالفيديو || معاذ الخطيب يدعو الأسد للاستقالة ويطرح مبادرة جديدة للحل في سوريا

دعا الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني السوري المعارض، أحمد معاذ الخطيب، رأس النظام السوري، بشار الأسد للاستقالة، طارحًا مبادرة جديدة للخروج من الأزمة السورية.

ونشر الخطيب مقطع فيديو عبر صفحته في فيسبوك، اليوم الجمعة، بعنوان “دعوة إلى لم شمل السوريين في زمن الوباء”، قال فيه، إنّ “النظام يضع رأسه في الرمل ويتجاهل الكثير من الأوبئة إن كانت سياسية أو صحية، ويهمه فقط أن يبقى في السلطة”.

ودعا الخطيب إلى “التحاور والتكلم بين الأطراف، وأنّ يخرج الجميع ما بداخله، من أجل بحث مستقبل الشعب والأجيال لإيجاد مخرج”، معتبرًا أن النظام والمعارضة ارتكبا أخطاء لكن النظام يتحمل المسؤولية.

وحدد الخطيب أربعة احتمالات لمستقبل سوريا، الأول استمرار النظام بسياسته، والثاني زيادة متابعة النظام في سياسته القائمة على الإذلال والاعتقال معتبرًا أن نهاية ذلك ستكون وخيمة.

والاحتمال الثالث، أن يكون لدى الأسد شجاعة ليقدم استقالته ويصارح الناس، والاحتمال الرابع يعود إلى مبادرته التي طرحها في نيسان 2019.

وأوضح الخطيب مبادرته المسماة “مرحلة ما قبل انتقالية”، والتي تقوم على إنشاء مجلس رئاسي بتوافق وإجماع متبادل بين الطرفين، على أن يتألف من ستة أشخاص ويضم بشار الأسد، من أجل نقل صلاحياته للمجلس خلال عام كامل.

ويعتقد أن يقوم المجلس بخطوات أساسية أولها إطلاق سراح المعتقلين، والعفو عن كل المطلوبين سياسيًا، وفتح الحدود لكل المهاجرين الذين يريدون أن يعودوا مع توفير الأمن الكافي لهم، والتمهيد لانتخابات محلية وبرلمانية، على أن تجري هذه الخطوات خلال عام.

اقرأ أيضاً : حكومة الجزائر الجديدة.. تعوّم النظام السوري وتطالب بعودته لجامعة الدول العربية

وتحدث الخطيب عن أربعة شروط لتحقيق ذلك، الأول، إرادة وطنية من قبل كل الأطراف، وإنهاء العلوية السياسية، وقانون يخضع له الجميع، وعدالة انتقالية لكل السوريين.

اقرأ أيضاً : معاذ الخطيب يجتمع مع الروس في الدوحة و يهاجم من هناك المعارضة السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى