منوع

شاهد|| عاصفة مغناطيسية قوية ضربت الأرض وتأثيرها سوف يستمر لأيام

أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية الروسي في بيان له اليوم الإثنين، أن عاصفة مغناطيسية قوية حدثت على الأرض الليلة الماضية، حيث سجل في النصف الثاني من يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، اضطراب في المجال المغناطيسي الأرضي.

– عاصفة مغناطيسية قوية ضربت الأرض

ووفقاً لبيانات رصد الطقس الفضائي، فقد وصلت درجة اضطراب المجال المغناطيسي للأرض إلى مستوى جي 3، وهذا يعني “قوي” على مقياس الرصد المؤلف من خمسة مؤشرات، حيث جي 5 هو “قوي للغاية” وجي 1 هو “ضعيف”.

ومستوى جي 3 يعني أنه قد توجد مشاكل في أنظمة الطاقة على الأرض، بما في ذلك الإنذارات الكاذبة في أنظمة السلامة و “غليان” محولات الزيت.

وبحسب وكالة “تاس” الروسية، فقد كان من المحتمل أيضاً حدوث انقطاعات في الملاحة الراديوية، وانتهاكات في الاتصالات الراديوية.

 

– تداخل محتمل مع أنظمة الاتصالات

بدوره، قال مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي “NOAA”: إن تأثيرات العواصف الشمسية الناتجة عما يُعرف باسم الانبعاثات الكتلية الإكليلية (CMEs) والتيار عالي السرعة للثقب الإكليلي قد وصلت بالفعل إلى الأرض يوم أمس الأحد، مع استمرار التأثيرات حتى مساء الجمعة القادمة.

وأصدرت “SWPC” التابعة لـ NOAA تنبيهاً للعاصفة المغناطيسية أمس الأحد يحذر من التداخل المحتمل مع أنظمة الاتصالات وعمليات المركبات الفضائية.

إلا أنه دعا إلى عدم القلق بشأن العاصفة الجيومغناطيسية، مشيراً إلى أن سكان المناطق الواقعة جنوب الولايات المتحدة مثل نبراسكا وأيوا وشمال إلينوي يمكنهم رؤية أضواء الشفق القطبي في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين.

ومن المرجح أن تصبح العواصف الجيومغناطيسية أكثر تواتراً خلال العام المقبل، حيث تبدأ الشمس في الانتقال إلى المرحلة القصوى للطاقة الشمسية من دورتها التي تبلغ 11 عاماً.

والدورة الشمسية هي تسلسل يمر به المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عاماً، حيث ينقلب المجال، وفق موقع Fox Weather.

شاهد|| عاصفة مغناطيسية قوية ضربت الأرض وتأثيرها سوف يستمر لأيام
شاهد|| عاصفة مغناطيسية قوية ضربت الأرض وتأثيرها سوف يستمر لأيام

اقرأ أيضا:

))”صممت للعمليات السرية”.. غواصة أوهايو النووية عبرت السويس بمشهد نادر

)) اعتقال الفلسطينية عهد التميمي.. والجيش الإسرائيلي يكشف “التهمة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى