الشأن السوري

ماكرون: أمريكا وتركيا يمثلان خطرًا على مصالح أوروبا والناتو ميت سريريًا

أشار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون،اليوم الخميس، إلى أنَّ حلف الناتو يشهد حالة موت سريري في الفترة الحالية، خاصة مع إهمال الولايات المتحدة الأمريكية للمشروع الأوروبي، والتهديد الذي طال المصالح الأوروبية عقب العملية التركية شمالي سوريا.

وكانت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية أجرت مقابلة مع ماكرون قال فيها: ” ما نشهده حاليًا هو موت سريري لحلف الناتو، وأوروبا تقف على حافة الهاوية، لذا أوروبا بحاجة لإعادة التفكير بنفسها كقوة استراتيجية، وإلا فلن يعود بمقدورها السيطرة على مصيرها”.

وأضاف ماكرون بقوله إنَّه :” لا يوجد أي تنسيق في اتخاذ القرارات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو”، محذرًا من أنَّ أمريكا تدير ظهرها للمشروع الأوروبي، وبأنَّه حان الوقت للاستيقاظ لأن أوروبا لم تعد قادرة على الاعتماد على أمريكا للدفاع عن حلفاءها في الناتو.

وعن عملية “نبع السلام” التي شنتها تركيا بالتعاون مع فصائل المعارضة الموالية لها، قال ماكرون: “تركيا شنّت عملًا عدوانيًا غير منسق مع حلف الناتو، وهذا العمل عرّض مصالحنا للخطر”.

وكان ماكرون أطلق تصريحات مشابهة في سبتمبر/أيلول من العام الفائت، حيث أشار حينها إلى أنَّ الاتحاد الأوروبي لا يشهد أي تحول ملائم للتغييرات الدولية، وطالب بتغيير جذري في سياسات دول الاتحاد بين بعضها، وسياسات الاتحاد الأوروبي مع دول العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق