دولي

الجيش المصري يصدر بياناً عسكرياً صارماً حول تحركات تركيا في المتوسط وسوريا

أصدر المتحدث باسم القوّات المسلحة المصرية “محمد زكي”، خلال الساعات الأخيرة بياناً أعلن فيه عن إدانة وزراء دفاع مصر واليونان وقبرص لأعمال التنقيب التركية في شرق المتوسط إلى جانب التدخل العسكري في سوريا.

وجاء البيان عقب عقد الفريق الأول “محمد زكي”، جلسة مباحثات مع وزير الدفاع اليوناني “نيكولاوس بانايوتوبولوس” ووزير الدفاع القبرصي “سافاس أنجيليدس”، وبحث الأطراف الثلاثة آخر التطورات والتقدم الذي تحقق في مجال الدفاع والأمن.

حيث أكد الوزراء الثلاثة، على عزمهم المشترك لتحقيق المزيد من التعاون في المجالات الدفاعية والأمنية من أجل مواجهة التحديات التي تواجههم في منطقة شرق البحر المتوسط.

كما أدانوا أعمال التنقيب التركية “غير القانونية” في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، داعين للوقف الفوري لهذه العمليات التي وصفوها بــ”غير القانونية”.

واستنكر الوزراء ما وصفوه أيضاً بــ”الغزو التركي” الأخير لسوريا، منوّهين بأنه أدى إلى أزمة إنسانية جديدة، وزيادة أخرى لتدفقات الهجرة، وأدانوا كذلك محاولة تركيا “تقويض سيادة ووحدة وسلامة الأراضي السورية بغرض إحداث تغييرات في التركيبة الديموغرافية والبنية الاجتماعية للشعب السوري”.

وفي 8/أكتوبر من العام الجاري أصدرت الدول الثلاث مصر وقبرص واليونان، بياناً ثلاثياً مشابهاً رفضت فيه الدول الثلاث التهديدات التركية لشمال شرقي سوريا، وصولاً إلى تلميحات أخرى بشأن “دعم وإيواء الإرهابيين” و”استغلال قضايا اللاجئين والمتاجرة بها وتسيسها”.

مسرّب | تفاصيل الاتفاق التركي -الأمريكي بشأن “قسد” شمالي سوريا.. أهم ما جاء فيه


مصر وقبرص واليونان ترفض “استفزازات تركيا بالمتوسط” وتهديداتها لشمال شرقي سوريا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق