دولي

الكرملين يستهزئ بتصريحات ماكرون.. ويفتح النار على حلف الناتو

ردّ الكرملين الروسي، على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، التي تحدث خلالها عن موت حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتراجع الدور الأوربي كقوة استراتيجية.

وقد صرّح الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قائلاً: “ليست مهمتنا أن نقرر ما إذا كان الناتو حياً أو ميتاً، وما هي أجزاء جسم الحلف التي دخلت في غيبوبة. لسنا أخصائيين في الطب الشرعي” وقد اعتبر بأنّ الحلف دائما كان أداة لمواجهة العدوان، وروسيا على استعداد دائم للتعاون معه.

بينما أكّد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” على أهمية التعاون المتبادل بين موسكو وحلف شمال الأطلسي، قائلاً: “بمجرد أن يتعافى الناتو، لن يرى أي تريث من جانبنا”.

وتابع “لافروف” تعليقه على تصريحات ماكرون عن الحلف قائلاً: “لا أرغب في الدخول في أي جدل في ما يتعلق بالمسألة الطبية والتشخيصات، ولكن إذا شعر الرئيس ماكرون أن هذا التشخيص واضح لا لبس فيه، فلديه كل الحق في التعبير عن ذلك. معرفته بالناتو أفضل بكثير من معرفتي، لأنه يمثل إحدى الدول المحورية في حلف شمالي الأطلسي”.

والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال اليوم بلقاء أجرته معه مجلة “الإيكونوميست” البريطانية: “ما نشهده حاليًا هو موت سريري لحلف الناتو، وأوروبا تقف على حافة الهاوية، لذا أوروبا بحاجة لإعادة التفكير بنفسها كقوة استراتيجية، وإلا فلن يعود بمقدورها السيطرة على مصيرها”.

ماكرون: أمريكا وتركيا يمثلان خطرًا على مصالح أوروبا والناتو ميت سريريًا


 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق