الشأن السوري

“لا حرب لا سلام” سيناريو يدعو بيدرسون إلى تجنبه في سوريا

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى تجنب سيناريو “لا حرب لا سلام” في سوريا بسبب الصراع المستمر منذ سنوات.

وقال بيدرسون في حديث مع وكالة “تاس” الروسية، اليوم، الخميس، إنه يجب تجنب سيناريو “لا حرب لا سلام”، وأنه من الأفضل تجميد المصادمات المسلحة وتعزيز العملية السياسية.

خطوات ملموسة ومتبادلة

وأضاف، أن تجميد المصادمات وتعزيز العملية السياسية هو السبيل الوحيد لاستعادة استقلالية سوريا وسلامتها الإقليمية، مشيرًا أن “القرار 2254” يحتوي على جميع العناصر اللازمة لهذا الغرض.

وتطرق بيدرسون في حديثه، إلى انخفاض مستوى الثقة بين طرفي الصراع، وقال، إنه يجب اتخاذ خطوات ملموسة ومتبادلة.

تشكيل اللجنة هو الخيار الأنسب

وحول تشكيل اللجنة الدستورية، أكد بيدرسون أنه يستعد لمناقشة التفاصيل المتبقية لاستكمال تشكيل اللجنة مع النظام السوري وهيئة التفاوض العليا.

معربًا عن أمله بأن يتمكن من إنشاء اللجنة، كونه الخيار الأنسب، وإلا سيتوجب عليه التفكير بطرق أخرى.

وتزامن تصريح المبعوث الأممي مع إعلان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، حول حل مشكلة الأسماء الستة المختلف عليها في تشكيل اللجنة.

وقد طرحت مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر “سوتشي” في روسيا، بتاريخ 20 كانون الأول 2018، لتبدأ عقبها محادثات مكوكية بين الأطراف دون جدوى، بسبب الخلاف على أسماء معينة، وخاصة قائمة أسماء المجتمع المدني.

البحث عن بدائل أخرى

وكانت قد دعت كل من أمريكا وفرنسا، بيدرسون، خلال جلسة مجلس الأمن في 27 من حزيران الماضي، إلى التخلي عن مشروع اللجنة الدستورية السورية والبحث عن بدائل أخرى، نتيجة التأخر في تشكيلها.

ويستخدم مصطلح “لا حرب لا سلام” عندما يقوم أحد أطراف النزاع بالمماطلة والالتفاف على القرارات.

يشار إلى أن المبعوث الأممي، غير بيدرسون، سيجري جولة بين روسيا وسوريا لبحث التفاصيل المتبقية للإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى