الشأن السوري

الأمم المتحدة: مرسي قتل تعسفيًا من قبل الدولة في ظروف “وحشية”

وصفت الأمم المتحدة ظروف سجن الرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، بأنها “وحشية”، وقالت، إن موت مرسي يمكن اعتباره وفق هذه الظروف قتلًا عقابيًا تعسفيًا من قبل الدولة.

وأفادت الأمم المتحدة في بيانٍ رسمي، أنَّ خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة، أكدوا أنَّ نظام السجن في مصر يمكن أن يكون قد أدى إلى موت مرسي، كما أنه قد يضع صحة وحياة آلاف المعتقلين في خطر شديد.

وجاء في البيان، الموقع باسم خبيرة الأمم المتحدة، إجنيس كالامارد، أن الدكتور مرسي “اعتقل في ظروف لا يمكن وصفها إلا بأنها وحشية، خصوصا خلال سنوات الاعتقال الخمس في مجمع سجن طرة”، مشيرًا إلى أنَّ “موت مرسي بعد استمرار هذه الظروف يمكن أن يصل إلى القتل التعسفي العقابي من قبل الدولة”.

و أضاف البيان، “لقد استلمنا أدلة موثوقة من عدة مصادر على أن آلاف المعتقلين الآخرين قد يعانون من مخالفات كبيرة لحقوقهم الإنسانية، وأن العديد منهم يواجهون خطر الموت. ويظهر أن هذه ممارسة ثابتة ومقصودة من قبل الحكومة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي لإسكات المعارضين”.

وأوضح البيان، “لقد اعتقل الدكتور مرسي في الحجز الانفرادي لمدة 23 ساعة يوميًا، ولم يكن يسمح له برؤية السجناء الآخرين، حتى خلال الساعة الواحدة التي يسمح له فيها بالتريض، وكان يجبر بالنوم على أرضية خرسانية واستخدام بطانية أو اثنتين كغطاء. ولم يكن يسمح له بالكتب، أو الصحف، أو أدوات الكتابة، أو الراديو”.

وأشار إلى أنَّ مرسي لم يتلق علاجًا لمرض السكري الذي يعاني منه، وفقد الرؤية في عينه اليسرى، وفقد وعيه عدة مرات، وعانى من التهابات في اللثة.

وتابع بأنَّ مرسي أخبر السلطات مرارًا أنَّ أوضاع سجنه سيئة وإنها قد تودي بحياته، وأنَّ لا دلائل على أنَّ السلطات أخذت هذه التحذيرات بعين الاعتبار.

واختتم البيان بأنَّ السجناء في مصر يعانون من ظروف اعتقال سيئة كالتي واجهها مرسي.

اقرأ أيضاً :

مصر تحكم على “مرسي” بالمؤبد في قضية التخابر مع قطر

فيديو لا يتمنى الجولاني رؤيته حول محمد مرسي ,, ومصور الجزيرة يكشف المستور !!

منظمات تركيّة تفتتح مخيم باسم ” محمد مرسي ” بريف إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى