أخبار وتقارير

بعد رفع الفيدرالي للفائدة.. تحرك للبنوك المركزية الخليجية

رفع الفيدرالي للفائدة

أعلنت البنوك المركزية الخليجية عن تحركات في أسعار الفائدة لديها عقب رفع الفيدرالي للفائدة، حيث أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس، من 4.9% إلى 5.15%، وذلك بدءً من الخميس.

رفع الفيدرالي للفائدة

يأتي هذا القرار كرد فعل بعد إعلان المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي وذلك بواقع 25 نقطة أساس بنسبة من 5 إلى 5.25%.

ومع ذلك قرر مصرف الإمارات المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على القرض قصير الأجل من المصرف المركزي وذلك عن طريق توفير جميع التسهيلات القائمة وذلك عن 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

رد فعل السعودية بعد رفع الفيدرالي للفائدة

البنوك الخليجية

وفي المملكة العربية السعودية، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 24 نقطة أساس إلى 5.75%.

كما قرر رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، وذلك تناسباً مع هدفه في المحافظة على استقرار النقدي بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

قرار مصرف البحرين المركزي

وفي نفس الصدد، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.75% إلى 6%.

كذلك تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.50% إلى 5.75%، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 6.50% إلى 6.75%.

وأكد مصرف البحرين المركزي على أنه يُتابع رصده للتطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك من أجل اتخاذ أي تدابير إضافية لازمة للمحافظة على الاستقرار المالي والنقدي في المملكة.

هدوء في مصرف قطر المركزي

ومن جهة أخرى، قال مصرف قطر المركزي، اليوم الأربعاء، أنه سيبقي على أسعار فائدة الإيداع والإقراض وإعادة الشراء دون تغيير.

وأوضح المركزي القطري في بيان له أنه يسعى للإبقاء على أسعار الفائدة لتصل إلى مستوى مناسب في سبيل النمو الاقتصادي المستدام، وذلك حسب ما جاء في وكالة رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى