دولي

ترامب يعرض على أردوغان اتفاقاً تجارياً بـ100 مليار دولار.. والمقابل!؟

 

أرسل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، خطاباً للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، استخدم فيه لغة دبلوماسية تتماشى مع بروتكولات الدول المعمول بها، وفقاً لما نقله موقع “Middle East Eye” عن مصدرٍ وصفته بــ”الخاص”.

وقال مسؤولون، إنَّ الخطاب المتعلق بعملية نبع السلام في الشمال السوري،  والذي أرسله ترامب إلى الرئيس التركي أردوغان أُلقي في سلة المهملات، بحسب الموقع المذكور.

لافتين إلى أن صبر البيت الأبيض، تحت ضغط الكونغرس، على ما يبدو بدأ ينفد وبات بالفعل يريد وضع حدٍ لأزمة منظومات S-400، إما بمعاقبة تركيا أو استخدام التهديد بالعقوبات لإجبارها على القبول بشروطه.

وعَرَضَ ترامب، في الخطاب الثاني الذي تسلَّمه مساعد أردوغان البارز “إبراهيم قالن”، طريقاً محدداً لحل المشكلة دون فرض عقوبات، بأنه ينبغي على تركيا عدم تفعيل منظومات S-400، والسماح بزيارات منتظمة من جانب المسؤولين الأمركيين للتحقق من حالة المنظومة، وأنَّه ينبغي على تركيا إلزام نفسها بعدم شراء المزيد من الأسلحة الروسية.

وبحسب ما صرحت به المصادر للموقع، فأنه وبعد رفض أردوغان شروط ترامب، فإنَّ الأخير ألزم نفسه أيضاً بإعادة تركيا إلى برنامج مقاتلات F-35 وصياغة اتفاق تجاري ثنائي بقيمة 100 مليار دولار.

متخطيًا الأعراف الدبلوماسية.. ترامب يصف أردوغان بـ “الأحمق” ضمن رسالة

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق