عربي

“المرأة السعودية” عام مليء بالمفاجئات.. ماذا عن قرار زواج القاصرات!؟

أوصت هيئة حقوق الإنسان السعودية، اليوم الثلاثاء، بسرعة إصدار قانون ينصّ على منع الزواج لمن يبلغ 15عاماً، وقصر حالات عقد الزواج على من يتجاوز 18 عاماً، سواء أكان ذكراً أم أنثى.

وجاء هذا القرار والتحرك بعد سنوات عدّة من تداول هذا الملف داخل أروقة مجلس الشورى، الذي لا يملك أي سلطة تشريعية سوى تقديم المقترحات للملك، وغالباً ما تلقى قراراته ترحيباً محلياً.

واستندت الهيئة في توصيتها إلى أن ما دون الـ18 عاماً يُعد مرحلة طفولة، وفقاً لما أشارت إليه الأنظمة المحلية والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، ونظام الحماية من الإيذاء، ونظام مكافحة جرائم الاتجار في الأشخاص، وكذلك الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي أصبحت السعودية طرفاً فيها.

وفي بيان نشرته على حسابها الرسمي على “تويتر”، قالت جمعية حقوق الطفل إن مثل هذا القانون سيحمي الأطفال ويحافظ على حقوقهم، وأضاف البيان أن العديد من الدراسات أثبتت أن الزواج دون السن القانونية له آثار جسدية ونفسية سلبية، وقالت إن القوانين المحلية والدولية تعتبر الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا أطفالًا.

كما أصدرت اللجنة بيانًا تصف الأسر التي تمنع بناتها البالغين من الزواج باعتباره انتهاكًا واضحًا لحقوق الإنسان، وأكدت اللجنة أن القانون السعودي يجرم مثل هذه الأعمال، وأن السلطات المختصة ستتعامل مع أي حالات مبلَّغ عنها.

مضيفةً أنه بموجب الشريعة الإسلامية، يمكن لأي امرأة تعاني من هذه المعاملة أن ترفع دعوى، وقد دعت السلطات المعنية إلى المساعدة في زيادة الوعي بين النساء بحقوقهن، وتسليط الضوء على العقوبات المفروضة على من ينتهكون القانون.

سعوديات يتجولن من دون عباءة في الرياض وحملة مناهضة ضدّهن (فيديو)

بالفيديو|| السعودية “هند القحطاني” من سريرها وهي عارية تُشعل غضب الشارع

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق