الصحة

تقلل الاعتماد على الأدوية.. علماء يحددون حركة بسيطة بالوجه أفضل علاج لصحة القلب

كشفت دراسة برازيلية حديثة عن حركة بسيطة بالوجه تعد علمياً أفضل دواء لصحة القلب، إذ أظهرت الدراسة أن الضحكة الخافتة تؤدي إلى تمدد الأنسجة داخل القلب، وزيادة تدفق الأكسجين حول الجسم.

– حركة بالوجه تعد أفضل علاج لصحة القلب

وفقاً للدراسة البرازيلية، فإن المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي والذين شاركوا في دورة العلاج بالضحك انخفض لديهم الالتهاب وتحسنت صحتهم.

وبهذا الخصوص، قال المشرف الرئيسي على الدراسة البروفيسور ماركو سافي، من مستشفى كلينيكاس دي بورتو أليغري في البرازيل: “وجدت دراستنا أن العلاج بالضحك يزيد من القدرة الوظيفية لنظام القلب والأوعية الدموية”.

حيث أجرى العلماء في هذه التجربة دراسة هي الأولى من نوعها لفحص ما إذا كان العلاج بالضحك يمكن أن يحسن أعراض المرضى الذين يعانون من أمراض القلب.

والدراسة التي عرضت نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام، شملت 26 شخصا بالغا، يبلغ متوسط أعمارهم 64 عاما، وتم تشخيصهم جميعا بأنهم مصابون بمرض الشريان التاجي الناجم عن تراكم الترسبات في جدران الشرايين التي تزود القلب بالدم.

وعلى مدار 3 أشهر، طُلب من نصفهم مشاهدة برنامجين كوميديين مختلفين لمدة ساعة كل أسبوع، بما في ذلك المسلسلات الكوميدية الشهيرة، أما النصف الآخر فقد شاهد فيلمين وثائقيين جديين مختلفين، حول موضوعات مثل السياسة أو غابات الأمازون المطيرة.

وفي نهاية فترة الدراسة التي استمرت 12 أسبوعا، تحسنت المجموعة التي شاهدت البرامج الكوميدية بنسبة 10% في اختبار لقياس كمية الأكسجين التي يمكن لقلبهم ضخها حول الجسم، كما تحسنت المجموعة أيضا في إجراء ثانٍ اختبر مدى قدرة الشرايين على التوسع.

كما أجروا اختبارات دم لقياس العديد من المؤشرات الحيوية الالتهابية، والتي تشير إلى كمية البلاك المتراكمة في الأوعية الدموية، وما إذا كان الأشخاص معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وأظهرت النتائج أن هذه العلامات الالتهابية قد انخفضت بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة التي شاهدت برامج جدية.

– جلسات الضحك بديلاً للأدوية

وبهذا الخصوص، يقول البروفيسور سافي: إن الدراسة “وجدت أن العلاج بالضحك هو تدخل جيد يمكن أن يساعد في تقليل هذا الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية”.

وأضاف: “يمكن تنفيذ العلاج بالضحك في المؤسسات والأنظمة الصحية مثل هيئة الخدمات الصحية الوطنية للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بمشاكل في القلب.

ولفت أنه “ليس من الضروري أن تكون برامج تلفزيونية – يمكن دعوة الأشخاص المصابين بأمراض القلب إلى أمسيات كوميدية، أو تشجيعهم على الاستمتاع بأمسيات ممتعة مع الأصدقاء والعائلة.

ونصح سافي، الناس محاولة القيام بأشياء تجعلهم يضحكون مرتين على الأقل في الأسبوع، مؤكداً أن العلاج بالضحك يمكن أن يساعد في المستقبل في تقليل الاعتماد على الأدوية.

تقلل الاعتماد على الأدوية.. علماء يحددون حركة بسيطة بالوجه أفضل علاج لصحة القلب
تقلل الاعتماد على الأدوية.. علماء يحددون حركة بسيطة بالوجه أفضل علاج لصحة القلب

اقرأ أيضاً:

))وجبة غذائية احرص على تناولها يومياً على مائدة رمضان.. فوائد متعددة وشعور بالشبع

))  فوائد لتناول العلكة .. منها تقليل الإجهاد و تقوية الذاكرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى