شاهد بالفيديو

غداة ليلة دامية.. المتظاهرون العراقيون ينشدون “موطني” في “جمعة الصمود” (فيديو)

غداة ليلة دامية.. المتظاهرون العراقيون ينشدون "موطني" في "جمعة الصمود"
عقب ليلة دامية في بغداد وجنوبي العراق، بدأ آلاف المتظاهرين، صباح اليوم الجمعة، بالتوافد إلى ساحة التحرير ببغداد، وميادين أخرى بالمحافظات الجنوبية استعدادًا لمليونية احتجاجية أطلق عليها “جمعة الصمود” للمطالبة بإقالة الحكومة وحل البرلمان ومحاسبة قتلة المتظاهرين وإجراء انتخابات مبكرة.

ولم تهدأ المواجهات بين المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى ساحة الخلاني وسط بغداد، والقوات الأمنية التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع وإطلاق النار لتفريقهم حتى فجر الجمعة، بحسب العربي الجديد.

وحاول المتظاهرون الوصول إلى الساحة المغلقة من قبل قوات مكافحة الشغب، ما أدى إلى تعرضهم لإطلاق نار، وقنابل غاز مسيلة للدموع، تسبب بسقوط جرحى بين المتظاهرين، وأسفرت الاشتباكات عن احتراق بناية في منطقة السنك الواقعة تحت سيطرة قوات مكافحة الشغب.

إلى ذلك، تحدث وزير الدفاع العراقي، نجاح الشمري، عن وجود طرف ثالث غير حكومي متورط بقتل المتظاهرين، مؤكدًا أنَّ قنابل الغاز المسيل للدموع المستخدمة ضد المحتجين دخلت إلى البلاد من دون علم السلطات العراقية.

وأعرب الشمري، في تصريحات صحفية، عن استغرابه من أن البنادق التي تستخدم للغاز وتمتلكها القوات الأمنية العراقية مداها يتراوح بين 75 إلى 100 متر، في حين أن الأشخاص الذين قتلوا في المظاهرات كانوا يبعدون عن القوات الأمنية بأكثر من 300 متر.

وقال: “بعد عرض القتلى على الطب العدلي وإخراج هذا المقذوف من أجسادهم ورؤوسهم وجدنا أن هذا العتاد الموجود لا يُستورد من قبل أي جهة عراقية”.

في غضون ذلك، لا تزال عمليات الخطف والاعتقال تطارد ناشطي الاحتجاجات في العاصمة بغداد ومدن الجنوب، في ظل اكتفاء الحكومة بالاحتجاج ومناشدة الخاطفين.

 

اقرأ أيضاً :

بالفيديو|| سيدة مسنّة ترمي الأمن العراقي “بالمقلاع” في مظاهرات العراق

شاهد كيف رد الأمن العراقي على متظاهر يرتدي قميص كُتب عليه “نريد وطن”

شاهد بالفيديو || على أنغام أغاني الحرب العراقية الإيرانية.. فتاة عراقية تنشد “اطلع يا قاسم سليماني”

مشاهد قاسية من استخدام السلطات العراقية للعنف ضد المتظاهرين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى