ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 04 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُتِلَ طفل وأصيب اثنان آخران في مدينة عين ترما بالغوطة الشرقية ليلة أمس جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في المنطقة ومن جهة أخرى تواصل قوات النظام التشديد الأمني على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق وريفها وسط تفتيش وتدقيق على المارة بحثاً عن المطلوبين. 

فيما اعتقلت قوات النظام عدداً من أبناء مدينة الضمير في القلمون الشرقي بعد حملة دهم واعتقال على الحواجز المحيطة بالمدينة ومن جهة ثانية وزعت منظمة الهلال الأحمر الدولية بعض المساعدات الإنسانية على أهالي بسيمة وعين الفيجة في وادي بردى المهجرين من قراهم.

محافظة درعا

انفجرت عبوة ناسفة ببلدة أم المياذن بريف درعا الشرقي اليوم دون تسجيل إصابات، فيما عدا ذلك لم ترد أحداث بارزة تذكر سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط المحطة الثانية. 

محافظة حماة

قتلت امرأة جراء قصف مدفعي صباح اليوم طال قرية التوبة في ريف حماة الشمالي مصدره معسكر بريديج التابع لقوات النظام في حين استهدف الطيران الحربي التابع للنظام  بالصواريخ قرى وبلدات “الحويجة وكفرنبودة وزيزون والحويز ” بريفي حماة الغربي بالتزامن مع قيام قوات النظام المتمركزة في حاجز الرملة باستهداف قرية الحويز  بصواريخ الكورنيت دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير دبابة لقوات النظام بصاروخ مضاد للدروع على محور المغير شمالي حماة في حين استهدفت قوات النظام نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بجبل شحشبو غرب حماة  بعدة قذائف مدفعية من حاجز الكريم في سهل الغاب

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدات كفر ناها وخان العسل لغارتين جويتين فجر اليوم من الطيران الحربي الروسي مما أوقع أضراراً مادية وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية في بلدات حربل والشيخ عيسى ومنغ وعين دقنة الواقعة بريف تل رفعت، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة خلصة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام دون وقوع إصابات. 

فيما اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على جبهة المالكية الواقعة بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

استهدف طيران النظام بالبراميل المتفجرة معمل البوظ عند مدخل المسطومة جنوبي إدلب مساء أمس ما تسبب بسقوط قتيل وجرحى بين المدنيين،

كما تعرضت بلدات وقرى “كفرسجنة وإحسم وقرية أبديتا بجبل الزاوية ودير سنبل وفقيع وبسماس وسفوهن وبلدة حاس وكرسعة والشيخ مصطفى والهبيط واللج وكفرعويد وحسانة ومنطف و معردبسي و تل مرديخ و كفرنبل و أطراف محمبل و الركايا و دير سنبل” في ريف إدلب الجنوبي والغربي لغارات جوية روسية و سورية وبراميل متفجرة، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف عدة قرى وبلدات هناك وتسبب بسقوط 10 قتلى بينهم عنصر دفاع مدني و أطفال وجرحى بين المدنيين. 

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي غارة جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي أيضا استهدف الطيران الحربي بثلاث غارات قرية برزة في ريف اللاذقية. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

كما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 8 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 3 منها الى ذويها بعد التعرف عليها من قبلهم.

وعلى الصعيد الخدمي وصلت عملية فتح الطرق وإزالة الأنقاض إلى حي الطيار غرب مركز مدينة الرقة وقسم آخر يعمل في حي الثكنة وسط المدينة بهدف فتح الشوارع الرئيسية.

وفي ريف الرقة الشمالي قامت قوات قسد بعدم السماح لخمس عائلات من الدخول إلى مدينة الرقة لقضاء حاجاتهم لعدم وجود كفالات واقتادتهم إلى مخيم عين عيسى.

بينما قامت الشرطة العسكرية باعتقال 9 شبان عبر دوريات وحواجز طيارة في ريف الرقة الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الغربي عثرت قوات الأسايش على جثة أحد عناصرها مقتولا بطلق ناري في الرأس قرب قرية الحمام المحاذية لنهر الفرات غربي مدينة الرقة وسط حالة استنفار أمنية من قبل قوات الأسايش في قرية الحمام والسحل والكسرات غربي الرقة.

محافظة الحسكة

قام جهاز الآسايش التابع للإدارة الذاتية للميليشيات الكردية باعتقال محمد رئيس المجلس المحلي الغربي للمجلس الوطني الكردي بمدينة القامشلي كما شهد مخيم الهول يوم أمس حالة استنفار وتخبط بصفوف المليشيات الكردية وتحليق طيران التحالف الدولي حيث تواردت أنباء عن هروب مجموعات من تنظيم داعش من مخيم الهول. 

محافظة دير الزور

قام طيران حربي يعتقد أنه روسي بشن عدة غارات جوية ليلة أمس على مواقع عناصر تنظيم داعش في باديتي القورية والعشارة شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

فيما خرجت اليوم مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي احتجاجا على سياسة ميليشيا قسد في المنطقة وتردي الأوضاع الأمنية والمعيشية كما رفع المتظاهرون لافتات ضد نظام الأسد كذلك خرجت مظاهرة أخرى في بلدة ذيبان بالريف الشرقي ضد سياسة قسد في منطقتهم وتطالب بتوفير الخدمات للمنطقة كما خرجت أيضاً مظاهرة أخرى في قرية الزغير بريف ديرالزور الغربي هتف المتظاهرون فيها بهتافات ضد ميليشيا قسد هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات في حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش ليلة أمس هجوما على مواقع قوات النظام والمليشيات الموالية له في باديتي القورية والعشارة بريف ديرالزور الشرقي فيما وصلت اليوم تعزيزات عسكرية إلى بلدات الطيانة والشنان وذيبان شرق ديرالزور منعا لخروج مظاهرات ضد ميليشيا قسد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى