سلايد رئيسي

سكان مدينة في تركيا استخدموا قديمًا أسنانًا بشرية كـ “مجوهرات”

قال باحثون يدرسون أنقاض مدينة “Çatalhöyük”، الواقعة وسط تركيا، إنَّهم اكتشفوا أدلة على أنَّ السكان ركبوا ذات يوم أسنانًا بشرية كمجوهرات للزينة.

وعثرت مجموعة من علماء الآثار على 3 أسنان بشرية محفوظة جيدًا، أثناء التنقيب في موقع Neolithic، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، بحسب الديلي ميل.

ويعود تاريخ الأسنان المكتشفة إلى عام 6500 قبل الميلاد، وأظهرت اثنتان منها علامات على إعادة تشكيلها بشكل مخروطي وإحداث ثقب فيها، لاستخدامها كحلي.

ويقول العلماء إن هذه هي أول حالة موثقة لأسنان إنسان، يجري تعديلها لتحويلها إلى مجوهرات ومقتنيات زخرفية، في حين تبيّن الأبحاث أنَّ الأسنان البالغة قد يكون لها أهمية ثقافية خاصة بين سكان مدينة Çatalhöyük.

وعاش سكان Çatalhöyük في ظروف “استثنائية” وبلغ عدد السكان فيها زهاء 8 آلاف فرد، ومارسوا نشاطات غريبة نوعًا ما، وفقًا لكلارك سبنسر لارسن، عالم الأنثروبولوجيا من جامعة ولاية أوهايو.

وعندما بدأ المناخ في التغير مع ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، على مدّار عدة مئات من السنين، بدأت المدينة تفقد أعداداً من سكانها بسبب قلة المحاصيل والموارد النادرة، قبل أن يتم التخلي عنها في عام 5950 قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى